ماذا تفعل بعد شراء لاب توب جديد؟

نحتاج إلى نصائح دائماً لكى نعرف ما الذى نحتاج أن نفعله فى كثير من الحالات. نحتاج لنصائح قبل شراء لابتوب، ولنصائح بعد شراء لابتوب وكيف نتعامل معه، ونصائح للحفاظ على البطارية، ونصائح عند شراء موبايل، ونصائح بعد شراء موبايل جديد،.. وفى كل الحالات نحتاج إلى نصائح ترتب لنا أفكارنا وتساعدنا فى تسهيل التعامل بشكل صحيح مع الأجهزة الإلكترونية.

فى البداية ألف مبروك على اللاب توب الجديد. والآن أقدم لك كل النصائح التى لدى للتعامل مع اللابتوب الجديد والحفاظ عليه.

نصائح بعد شراء لاب توب جديد:

1. تأكد من المواصفات

تأكد أن اللابتوب يحمل نفس المواصفات التى أردتها من اكسسوارات وقطع إلكترونية، ورامات، وذاكرة تخزين داخليه (HDD or SSD)، وبروسيسور، وكارت شاشة (VGA).

2. تحديث نظام التشغيل والبرامج

إن كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز أو نظام تشغيل مبنى على لينكس (مثل أوبونتو)، عليك أن تقوم بتحديث نظام التشغيل فى جميع الأحوال. ثم تقوم بتحديث جميع البرامج التى تستخدمها.

3. معرفة السيريال الأصلي لنسخة الويندوز أصلية (إن وجدت)

إن كان اللابتوب يحمل نظام التشغيل ويندوز فلابد أن تحتفظ بالسيريال لنسخة الويندوز الأصلية المثبته على اللابتوب. ﻷنك ستحتاجها فيما بعد عندما تثبت نظام ويندوز جديد.

4. تثبيت كل التعريفات

قم بتثبيت كل التعريفات (device drivers) للأجهزة الملحقة باللابتوب مثل تعريفات كارت الشاشة. لا تنسى أن تثبت كل التعريفات من الموقع الرسمى للأجهزة الملحقة.

5. عمل نسخة احتياطية من التعريفات

من المهم جداً أن تحتفظ بنسخة احتياطية من التعريفات وخاصةً إن كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز. لكى لا تتعب فى البحث عنهم مجدداً عندما تثبت نسخة ويندوز جديدة على اللابتوب.

6. مضاد فيروسات وبرمجيات خبيثة

إن كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز، عليك أن تستخدم مضاد فيروسات وبرمجيات خبيثة مثل برنامج 360 total security بالإضافة إلى برنامج فحص للفلاشة والكارت الميمورى مثل SmadAV وهو أفضل برنامج لفحص وتنظيف الفلاشة والكارت الميمورى من الفيروسات.

7. تثبيت البرامج الأساسية

البرامج الأساسية هى ببساطة البرامج التى تحتاجها لتشغيل الملفات والتطبيقات الأخرى وهم كالتالى:
- جوجل كروم أو فايرفوكس: متصفح الإنترنت.
- مدير التنزيلات: يساعدك فى تنزيل الملفات والبرامج من على الإنترنت أسرع وأسهل.
- WinRAR : برنامج لضغط، وفك ضغط الملفات.
- Java Runtime : تحتاجها بعض البرامج والألعاب لكى تعمل.
- Adobe Reader : مشغل ملفات الكتب الإلكترونية (PDF).
- برنامج الوورد Microsoft Word : لفتح ملفات النصوص والأوراق الإلكترونية.
- برنامج الإكسيل Microsoft Excel : لفتح ملفات الجداول الحسابية (Spreadsheet files).
- برنامج الباوربوينت PowerPoint : لفتح ملفات العروض التقديمية.
- برنامج VLC : لفتح ملفات الفيديو ومشاهدة الأفلام على اللابتوب.

اقرأ أيضاً: قائمة البرامج الأساسية لأي جهاز كمبيوتر

8. درجة الحرارة وفتحات التهوية

حاول أن تهتم بتهوية اللابتوب وأن تكون فتحات التهوية فى اللابتوب غير مغلقة بالبطانية أو أى شئ يغلقها. لذلك من الأفضل وضع اللابتوب على سطح مستوى مما يجعل فتحات التهوية فى أفضل حال وخاصةً فى حالة الألعاب أو الجو الحار أو كلاهما معاً.

9. غطاء لوحة المفاتيح

هناك غطاء بلاستيكى لاصق للوحة المفاتيح يحافظ عليه من الأتربة والمياة. ﻷن من الممكن أن تسكب الماء أو الشاى أو القهوة على كيبورد اللابتوب أثناء استخدامه. لذلك من الأفضل استخدام هذا الغطاء البلاستيكى اللاصق المخصص لحماية لوحة المفاتيح من الأتربة والسوائل.

10. احذر من سماعات الأذن

إن كنت تستخدم سماعات الأذن التى توصل باللابتوب، فإحذر من أن تتحرك بعيداً عن اللابتوب وتنسى السماعات فى أذنك ويقع اللابتوب على الأرض.

11. النظافة العامة

قم بمسح اللابتوب بفوطة صغيرة ناعمة مخصصة للزجاج والإلكترونيات لكى تزيل الغبار والأتربة من على الشاشة والجهاز بشكل عام. هذه الفوطة موجودة فى محلات قطع غيار الكمبيوتر المحمول (Laptop Centers).

12. تنظيم الملفات والمجلدات

فى البداية يكون لديك مجموعة من الصور والفيديو فقط ولكن بمرور الوقت تجد أن لديك ألعاب وأغانى وصور وفيديوهات وكتب والكثير من الأشياء التى لا تعرف أن تصل لها بسهولة. لذلك أنصحك أن تقوم بعمل نظام من البداية وتحدد مجلد لكل شئ حتى تصبح ملفاتك منظمة ومرتبة لكى يسهل الوصول للأشياء التى تحتاجها فيما بعد.

مثلاً خصص مجلد للصور العائلية، ومجلد لصور العمل، ومجلد لصور الأصدقاء، ومجلد للفيديوهات، ومجلد كنسخة إحتياطية للهاتف (حيث تنقل عليه كل الملفات الموجودة فى الهاتف)، ومجلد للألعاب، ومجلد نسخة احتياطية للتعريفات، ومجلد للبرامج الأساسية، ومجلد لداتا الشغل،.. وهكذا.

تحدثنا عن كل ما تحتاج إلى فعله بعد شراء لاب توب جديد. أراك فى موضوع آخر مفيد هنا على موقع ابانوب حنا للبرمجيات. إن أردت الوصول لنا بسرعة أكتب "موقع ابانوب" بعد استفسارك أو طلبك مثل "أفضل مكافح فيروسات موقع ابانوب" وهكذا.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً