شرح اختراق الواي فاي

الكثير من الشباب يريدون اختراق شبكات الواى فاى بدلاً من دفع اشتراك شهرى لخدمة الإنترنت. وهذا الشغف ﻹختراق شبكة واى فاى يعطيهم نوع من التميز والقوة بين أصدقائهم. ولكن الكثير من هؤلاء الشباب يقعون ضحية الهاكرز الحقيقيين فى عالم الإنترنت عن طريق استخدام برامج تقوم بإختراقهم بدلاً من تساعدهم فى اختراق شبكة واى فاى.

عندما يبحث الشباب عن وسائل وبرامج ﻹختراق الواى فاى، واختراق حسابات الفيسبوك، واختراق حسابات انستجرام،.. يتعرضون لتحميل واستخدام برامج خبيثة قام بتصميمها هاكرز محترفين لإصطياد هؤلاء الذى يبحثون عن طرق لتهكير شبكات الواى فاى أو تهكير أى شئ آخر من حسابات المواقع الإجتماعية ﻷن هؤلاء الأطفال والشباب هم فريسة سهلة فى يد الهاكرز المتخصصين.

ولكنى اليوم سأشرح لكم كل الطرق الحقيقة ﻹختراق شبكات الواى فاى لكى لا يتم خداعكم بطرق مزيفة هدفها الإيقاع بكم فى مصيدة الهاكرز. الطرق الحقيقة للإختراق ليست بسيطة وسريعة كما تخبرك المواقع الخبيثة والبرامج الخبيثة. تهكير شبكات الواى فاى صعب وأحياناً يصل إلى مراحل من الصعوبة تقترب من المستحيل. بعيداً عن كل هذا الكلام، دعونا نعرف كل الطرق ﻹختراق شبكات الواى فاى.

الطريقة الأولى ﻹختراق شبكات الواى فاى: التخمين

التخمين هى الطريقة البدائية والقديمة ﻹختراق شبكات الواى فاى حيث تقوم بتخمين كلمة مرور الواى فاى بإعتبار أنها عبارة عن رقم التليفون الأرضى، أو رقم الموبايل الشخصى، أو تاريخ الميلاد، أو الإسم وتاريخ الميلاد،.. وهكذا حتى تصل إلى كلمة المرور الصحيحة. ولكن هذه الطريقة صعبة خاصةً إن كنت لا تعرف صاحب الراوتر.

الطريقة الثانية ﻹختراق شبكات الواى فاى: تجريب كل الإحتمالات

تجريب كل الإحتمالات هى طريقة تُسمى brute-force فى عالم الخوارزميات وتستخدم كثيراً فى مجال الإختراق وأمن المعلومات. من الممكن أن تستخدم برامج مثل WIBR+ للأندرويد وبرامج أخرى لأنظمة لينكس وويندوز وماك وتحدد 8 حروف وتبدأ فى الهجوم على شبكة الواى فاى وتترك البرنامج لساعات طويلة وربما أيام لكى تخترق شبكة واى فاى واحدة. وغالباً لن تستطيع إختراق شبكات الواى فاى إلا شبكات الواى فاى ذات الباسورد الضعيف مثل 19901990 أو 20052005 وهى غالباً شبكات واى فاى الكافية أو القهوة الشعبى.

الطريقة الثالثة ﻹختراق شبكات الواى فاى: ثغرة الـ WPS

هذه الطريقة هى أشهر وأسهل طريقة ﻹختراق شبكات الواى فاى بضغطة زر واحدة عن طريق برنامج بسيط موجود على جوجل بلاى مثل AndroDumpper أو wps connect أو wpa wps test أو عن طريق برامج للويندوز ولينكس مثل reaver  أو pixiedust وغيرها من البرامج والتطبيقات لكل أنظمة التشغيل. ولكن هذه الثغرة من النادر حالياً أن تجدها فى راوتر ﻷن جميع الناس قاموا بسد الثغرة وتحديث أجهزتهم ضدها لذلك لن تجدى شيئاً محاولة الإختراق بها.

الطريقة الرابعة ﻹختراق شبكات الواى فاى: تسجيل بيانات الإتصال (Handshake)

هذه الطريقة تعتمد على برامج متخصص مثل wifite و airodump و airmon-ng للتجسس على محاولات الإتصال بالشبكة وحدوث ما يُسمى بالـ 4 way handshake وهو عبارة عن سلام كامل بين الجهاز الذى يريد الإتصال بشبكة الواى فاى مع الراوتر. هذا الملف الذى تحصل عليه بإمتداد cap أو hccapx يحمل فى داخله دليل على الباسورد. لذلك يُمكنك عمل تخمينات للباسورد وتجريبها على هذا الملف والتأكد من أن كلمة المرور صحيحة أم لا، أو أخد قائمة بكل كلمات المرور وتجريبها على هذا الملف،.. وهكذا حتى تحصل على كلمة المرور الحقيقة لشبكة الواى فاى.

الطريقة الخامسة ﻹختراق شبكات الواى فاى: استخدام كلمات المرور المسربة

تعتمد هذه الطريقة على أخذ الـ handshake للشبكة ثم تجريب قائمة كبيرة جداً من كلمات المرور الشهيرة التى قامت بتسريبها شركات أمن المعلومات أو الهاكرز على الإنترنت. أو بناء قائمة طويلة جداً من كلمات السر عن طريق برنامج crunch مثلاً ثم تجريبها كلها على ملف الهاندشيك حتى تحصل على الباسورد الحقيقى لشبكة الواى فاى.

الطريقة السادسة ﻹختراق شبكات الواى فاى: شبكة الوايرلس الوهمية

كل الطرق السابقة التى تعتمد على ملف الهاندشيك (handshake) هى طرق تحتاج إلى كمبيوتر قوى جداً لكى يستطيع أن يصل إلى كلمة المرور فى وقت قليل، ﻷن أجهزة اللابتوب العادية تحتاج إلى شهور أو سنين من العمل المستمر لكى تصل إلى باسورد شبكة الواى فاى.

ولكن طريقة شبكة الواى فاى الوهمية أو شبكة الوايرلس الشبيهه هى عبارة عن برنامج يقوم بطرد كل المتصلين بشبكة الواى فاى الحقيقة التى نريد اختراقها، وبرنامج آخر يقوم ببث شبكة واى فاى جديدة بنفس مواصفات شبكة الواى فاى التى نريد اختراقها. لذلك يجد الناس أن هناك شبكتين بنفس الإسم ويخطأ أحد المشتركين فى الشبكة ويكتب كلمة السر فى الشبكة الوهمية (التى صنعتها أنت). وتحصل أنت على كلمة المرور لشبكة الواى فاى الحقيقة. ويُمكنك أن تتأكد من كلمة السر من خلال الإتصال بالشبكة أو من خلال تجريبها على ملف الـ handshake.

هذه الطريقة ذكية ولكنها تحتاج إلى معرفة بنظام التشغيل لينكس والكثير من البرامج المتخصصة فى مجال الشبكات. وتحديداً تحتاج لتعلم أساسيات نافذة سطر الأوامر، ثم البرامج الخاصة بهذه الطريقة.

تكلمنا عن كل الطرق المباشرة ﻹختراق شبكات الواى فاى بطرق سهلة وصعبة حتى وصلنا إلى طرق عميقة ومتخصصة وتحتاج إلى معرفة بنظام التشغيل لينكس وبرامج الشبكات المتخصصة. كان الهدف من هذا الحديث هو توصيل الفكر الحقيقى لطرق إختراق شبكات الوايرلس بعيداً عن الخداع والوهم وإيذاء الآخرين.

بعد أن عرفت الطرق والأساليب المستخدم فى محاولات الدخول على شبكات الواى فاى، أنصحك بأن تبدأ فى دراسة مجال الحماية وأمن المعلومات لكى تتعلم وتفيد الناس وتؤمن حياتنا الإلكترونية عن طريق إيجاد طرق ﻹختراق الأنظمة ثم محاولة بناء نظام أقوى أصعب فى اختراقة وهكذا وصولاً إلى أنظمة صعبة جداً جداً جداً فى اختراقها.

أما إن كنت لا تريد أن تتعلم هذا المجال من أجل العمل وحماية معلوماتنا الرقمية، فإبتعد عن هذا المجال ﻷن التواجد فى هذا الجو الغامض والعميق بمعلومات سطحية غير متخصصة سيعرضك للخطر والإختراق والتجسس. ﻷنك ستكون فريسة سهلة جداً للهاكرز السيئين كما تحدثنا فى بداية الموضوع.

أتمنى أن تأخذ بإحدى النصيحتين. وأراك فى موضوع آخر عن التقنية وأمن المعلومات هنا على موقعكم أبانوب حنا للبرمجيات. لا تنسى أن ترسل هذا الموضوع إلى صديقك الذى يحدثك عن الإختراق والهاكر طول النهار!
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق