كيفية اخذ سكرين شوت من الكمبيوتر ويندوز 10

نحتاج أحياناً إلى إلتقاط صور لشاشة الكمبيوتر أو اللابتوب الذى يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 كما نفعل فى الموبايلات. أخذ سكرين شوت (Screenshot) أو بالعربى "لقطة شاشة" مهم جداً فى توضيح أفكارنا التى نتكلم عنها أو تشخيص المشكلات التى تحدث فى هواتفنا عن طريق إرسال سكرين شوت يوضح المشكلة لمتخصصى الصيانة أو أصدقائنا،.. وغيرها من الأمور المفيدة التى نستخدم فيها لقطات الشاشة (Screenshots).

طرق أخذ سكرين شوت لشاشة الكمبيوتر (دسكتوب أو لابتوب):


الطريقة الأولى: بإستخدام زر Print Screen

يوجد زر فى لوحة المفاتيح مكتوب عليه (Print Screen) أو (Prt Scr) عندما نضغط على هذا الزر فإنه يأخذ لقطة مش شاشة الجهاز فى هذه اللحظة ويحفظها فى الـ clipboard (أى عملها كوبى copy) ويُمكننا استخدامها عن طريق اللصق paste بإستخدام أزرار CTRL V فى شات الفيسبوك مثلاً أو لصقها فى برنامج الرسام (Paint) أو لصقها فى برنامج الفوتوشوب Photoshop او أى برنامج آخر خاص بتعديل الصور.

شكل زر print screen فى بعض أنواع لوحة المفاتيح
شكل زر print screen فى بعض أنواع لوحة المفاتيح
شكل آخر لزر إلتقاط صورة الشاشة على لوحات المفاتيح
شكل آخر لزر إلتقاط صورة الشاشة على لوحات المفاتيح
شكل زر Print Screen Sys Rq فى كيبورد الحواسيب الحديثة
شكل زر Print Screen Sys Rq فى كيبورد الحواسيب الحديثة

الطريقة الثانية: بإستخدام أداة إلتقاط الشاشة Snipping Tool

هذه الأداة المتخصصة فى إلتقاط صور الشاشة بسيطة وجميلة جداً وتكون مثبته مع الويندوز. قم بالبحث عن هذه الأداة واستخدمها ﻷنها جميلة وتساعدك فى أخذ جزء من الشاشة أو أخذ سكرين شوت للشاشة كلها كما تحب.

برنامج snipping tool فى ويندوز 10
برنامج snipping tool فى ويندوز 10


الطريقة الثالثة: بإستخدام برامج متخصصة بأخذ سكرين شوت

أنا لا أرى أى داعى لمثل هذه البرامج إلا إذا كانت مفيدة لك شخصياً فى تفصيلة معينة لا تقوم بها الأدوات الموجودة بالفعل فى نظام التشغيل ويندوز. ولذلك لن أتحدث عن هذه البرامج حالياً.

انتهينا من الحديث عن طرق أخذ سكريت شوت (أو لقطة شاشة) على ويندوز 10 على اللابتوب أو دسكتوب كمبيوتر. إن أردت الوصول لنا بسرعة أكتب فى جوجل استفسارك ثم أكتب "موقع أبانوب" مثال "طريقة تصوير شاشة اللابتوب فيديو موقع ابانوب" وستجدنا فوراً إن شاء الله.