عيوب اللغة العربية

كل اللغات بها عيوب بلا استثناء. ولكن هناك عيوب أساسية وهناك عيوب ثانوية. اللغة العربية لا تخلى من العيوب ولكن بالعكس بها بعض العيوب التى تصعب عملية التواصل بها وهى المهمة الأولى والأساسية للغات البشرية. فى هذا الموضوع سأتكلم عن عيوب اللغة العربية وكيف نتجنبها إن أمكن تجنبها.

المشكلة الأولى: طريقة نطق الأعداد

العدد 345 ينطق ثلاثمئة خمسة وأربعون (أو بالعامية؛ تلتمية خمسة وأربعين) فى جميع حالات النطق ننطق المئات ثم الآحاد ثم العشرات!! لماذا لا ننطق المئات ثم العشرات ثم الآحاد (أى أن نقول ثلاثمئة أربعون وخمسة) أعلم أن هذا خطأ فى اللغة العربية، ولذلك أعتبر اللغة العربية بها عيب!!! هذه الطريقة تجعل استيعاب الرقم بطئ جداً بالعربى.

ستلاحظ هذه المشكلة كثيراً عندما يملى عليك أحد الأشخاص رقم هاتف زوجى بدلاً من فردى (أى يقوم خمسة وعشرين.. اتنين وأربعين وهكذا، بدلاً من أن يقول اتنين.. خمسة.. اربعة.. اتنين..). لذلك لتجنب مشكلة أن تشحن لشخص آخر بسبب هذا العيب فى اللغة فأكتب الرقم أو ملّى رقم الموبايل بالفرد (رقم رقم).

المشكلة الثانية: كثرة المرادفات

وجود الكثير من الرادفات يجعل فهم اللغة يحتاج إلى معرفة كل هذه الكلمات المترادفة لكى نفهم ماذا يقول المتحدث باللغة. لكى نعرف ماذا يقول الشاعر فلان عن الغابة مثلاً، لابد أن نعرف كل أسماء الأسد الكثيرة جداً لكى نعرف إن تحدث عن الأسد فى كلامه أم لا.

ليس الأسد فقط من له أسماء كثيرة؛ معظم الحيوانات والأشياء لها أسماء كثيرة فى اللغة العربية. على سبيل المثال: أسماء السيف، مرادفات كلمة عسل، وأسماء الجمل،.. إلخ. لحل هذه المشكلة المتشعبة هو استخدام كلمة واحدة بشكل دائم وليكن الأسد، والسيف والعسل والجمل فقط بدون الكثير من المسميات والمرادفات الأخرى لكى نجعل اللغة العربية سهلة فى الفهم والتواصل بيننا.

فى الختام..

هذه المشكلات كبيرة وتمتد جذورها فى اللغة العربية، ولا يمكن التخلص من هذه المشكلات مما يجعل استيعاب اللغة العربية والتعامل بها به بعض الصعوبة حتى على المتحدثين باللغة العربية أنفسهم (بعيداً عن المتعلمين الجُدد). أنا شخصياً واجهت هذه المشاكل أثناء قراءة الكتب والتواصل مع الناس بشكل عادى. ولكننا يُمكننا تجنب هذه المشكلات فى اللغة بقدر المُستطاع لكى نجعل التواصل بيننا أسهل وأجمل. إن أردت الوصول لنا بسرعة أكتب فى جوجل استفسارك ثم موقع ابانوب، مثل "أفضل موبايل فى فئة الـ 5 آلاف جنية موقع ابانوب".