مقارنة بين Python و Go

الأداء والسرعة (Performance)

لغة جو أسرع من لغة بايثون وأداءها أفضل فى كل الحالات كما ترى فى المقارنة هنا. هذا التفوق فى لغة جو إلى كثير من العوامل الموجودة فى اللغة ومنها الـ concurrency وهو إمكانية حدوث أكثر من عملية فى نفس الوقت (بالتبادل أو بالتوازى).

حجم المشروع البرمجى (Scalability)

لغة جو تم تصميمها لكى يكون تكبير البرنامج بشكل دائم شئ أسهل وأقوى وأسرع. لذلك تتفوق لغة جو المصممة للتطور على لغة بايثون المصممة لكتابة السكربتات والبرامج الصغيرة.

التنفيذ (Execution)

لغة جو هى لغة statically typed أى أن المتغيرات فى اللغة محدده من وقت كتابة البرنامج، وتستخدم كومبيلر (compiler).

أما لغة بايثون هى لغة dynamically typed وتستخدم مُفسّر (Interpreter). وكون لغة Python لغة dynamically typed يجعلها لغة كتابة سهلة ولكن يُمكن أن يُخطئ المُفسر فى معرفة نوع المتغير (ﻷنك لا تحدده أنت) وتنشأ عن ذلك الكثير من الأخطاء. ويكون الأمر صعباً فى البرامج الضخمة.

المكتبات البرمجية (Libraries)

لغة بايثون لديها الكثير جداً من المكتبات مثل numpy و scipy و pandas والكثير جداً جداً من مكتبات البرمجة التى تجعل التطوير سهل وجميل لك. ﻷنك تختار المكتبات وتقوم بإستخدامها فى برامجك.

أما لغة جو بها الكثير من المكتبات البرمجية ولكن لا تصل إلى عدد المكتبات البرمجية الضخم المتاح للغة بايثون. من أمثلة المكتبات البرمجية الموجودة للغة جو: http.go و crypto.go و sql.go وغيرها الكثير من المكتبات الجميلة.

سهولة قراءة الكود (Readability)

سهولة قراءة الكود البرمجى هى صفحة هامة جداً فى لغات البرمجة ﻷننا نقرأ الكود مئات المرات ونكتبة مرة واحدة. بالإضافة إلى أن سهولة قراءة الكود البرمجى تجعل العمل فى فريق من المبرمجين أمر أسهل بكثير من التطوير بلغة صعبة القراءة فى فريق عمل.

يعتبر كود لغة جو ولغة بايثون سهل القراءة فى كلاهما. ولكن.. فى لغة بايثون يُمكنك كتابة نفس الأمر بكثير جداً من الطرق، ولكن فى لغة جو ستجد قواعد قوية لكتابة الكود مما يجعل هناك طريقة أو طريقتين على الأكثير لكتابة نفس الكود مما يجعل فهم معنى الكود أسهل بكثير فى البرامج الضخمة بلغة جو مقارنة بصعوبة فهم الكود المكتوب بلغة بايثون فى البرامج الكبيرة. بالإضافة إلى وجود gofmt التى تقوم بتحسين كتابة الكود المكتوب بلغة go لكى يكون سهل القراءة والإستيعاب دون اضاعة الوقت فى فهم الكود البرمجى وتوفير الوقت لمهام أكثر أهمية.

سهولة اختبار البرامج (Testing)

لغة جو تحتوى على طرق سهلة وقوية ﻹختبار قوة ودقة الكود وصحة النتائج وسرعتها مقارنة بلغة بايثون.

نشر البرامج مغلقة المصدر (Anti-Reverse Engineering)

لغة بايثون معرضة للهندسة العكسية وسرقة الكود البرمجى للبرامج التجارية وغيرها من المخاطر التى تهدد معلومات الـ API المدفوعة والرموز السرية للخدمات الموجودة فى البرامج ولكن لغة جو تتحول إلى لغة الآلة مباشرةً ولذلك من الصعب جداً جداً جداً الحصول على هذه المعلومات المدفوعة وكود البرامج المكتوبة بلغة جو.

خُلاصة المقارنة بين لغة جو، ولغة بايثون:

1. الأداء والسرعة: لغة جو - لغة بايثون
2. حجم المشروع البرمجى والقدرة على التوسع: لغة جو - لغة بايثون
3. تنفيذ الكود البرمجى: لغة جو - لغة بايثون
4. المكتبات البرمجية: لغة جو - لغة بايثون
5. سهولة قراءة الكود: لغة جو - لغة بايثون
6. سهولة اختبار البرامج: لغة جو - لغة بايثون
7. نشر البرامج مغلقة المصدر: لغة جو - لغة بايثون

انتيهنا من المقارنة بين لغة جو (Golang) ولغة بايثون (Python). للوصول لنا بسرعة أكتب استفسارك على جوجل ثم أكتب "موقع أبانوب" مثل "مقارنة بين لغة جافا وكوتلن موقع ابانوب".
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً