مواقع مهمة لكل المبرمجين!

سواء كنت مبرمج محترف أو مبتدئ أو قررت تبدأ فى مجال البرمجة فى أى مسار من المسارات (الويب، الموبايل، تطبيقات سطح المكتب، أو حتى البرمجة السحابية). اهتم بهذه المجموعة من المواقع التى ستفيدك فى مجالك، وتسهل عليك صعوبة تطوير التطبيقات لكل المنصات 😲

ستحتاج إلى أكواد جاهزة تختصر عليك الوقت والجهد لكى تتعلم وتطبّق وتنهى مشاريعك بشكل أسرع وتصل إلى الإحتراف والفهم العميق ومعرفة المزيد عن كتابة الكود وتصميم البرمجيات بشكل عام وكيف تتواصل أجزاء البرنامج مع بعضها البعض. لذلك أقدم لك هذه القائمة من المواقع التى تعطيك أكواد مجانية مفتوحة المصدر لتتعلم منها وتستخدمها 👇😉

1️⃣️ موقع Github 👇

موقع Github من المواقع الضخمة والكبيرة جدًا التى تجمع الكثير من المبرمجين في مختلف مناطق العالم، وموقع قديم جدًا، يتيح للمبرمجين والمطورين مشاركة مشاريعهم الخاصة كبرامج مفتوحة المصدر (Opensource) مع جميع الناس أو مع متابعى حسابهم على موقع جت هب (Github Followers)، يوجد في الموقع آلاف المطورين والمبرمجين على مستوى العالم. يسمح لك الموقع أن تأخد المشاريع التى تريدها، والأكواد الجاهزة للتعديل عليها واستخدامها حسب ترخيصها على الموقع (LICENSE)، ويوفر لك محرر نصوص لكى يساعدك فى التعديل على الأكواد البرمجية على الموقع إن أردت.

2️⃣️ موقع searchcode 👇

يعتبر search code من أهم المواقع لمعظم المبرمجين، لأنه يحتوي على أكثر من 20 مليار سطر برمجي، وأكثر من 7 ملايين مشروع برمجي. الموقع مجانى بشكل كامل ولذلك يُمكنك البحث عن الأكواد البرمجية التى تريدها وتطلع عليها وتعيد استخدامها فى مشروعاتك البرمجية كما تحب. مما يسهل عليك الوصول إلى هدفك بسرعة والإطلاع على الطرق المتقدمة لكتابة كود نظيف.

3️⃣️ موقع Open Hub 👇

يعتبر موقع أوبن هب (OpenHub) موقع ضخم جدًا، تجد به كل ما يخص الأكواد البرمجية، وأكتر من 30 مليار سطر برمجي مخصص لك، ويعتبر محرك بحث للأكواد البرمجية.

4️⃣️ موقع CodeProject 👇

إن كنت تريد مشاريع كاملة في كل لغات البرمجة ستجد كل طلباتك فى هذا المستودع الضخم من المشاريع البرمجية الجاهزة المفتوحة المصدر. موقع كود بروجكت (CodeProject) تابع لشركة مايكروسوفت خاص بالمبرمجين وبه آلاف المطورين والمبرمجين من جميع دول العالم. كل هؤلاء المبرمجين يشاركوا أعمالهم ومشاريعهم فى شكل برامج مفتوحة المصدر حيث يُمكنك نسخ وتعديل هذه الأكواد بسهولة وإعادة استخدامها. ويُمكنك أيضاً أن تطرح الأسئلة بكل سهولة.

5️⃣️ موقع Codota 👇

كودوتا هو أفضل موقع لكل مطورى تطبيقات الأندرويد حيث تجد فيه تطبيقات وأكواد مفتوحة المصدر لكل شئ تحتاجه بخصوص تطبيقات الأندرويد. ويُمكنك البحث فى الأكواد البرمجية من خلال الموقع مباشرةً.

6️⃣️ موقع CodePen.io 👇

إن كنت مصمم صفحات ويب، أو مبرمج ويب فهذا هو الموقع الذى تبحث عنه. موقع كود بن (Code Pen) هو موقع مشاركة سكربتات وأكواد تصميم صفحات الويب المختلفة. يُمكنك نشر تصميماتك وكتابتها على الموقع مباشرةً. ويُمكنك الإستفاده من كل التصميمات الكثيرة الجاهزة الموجودة على هذا الموقع الضخم.

7️⃣️ موقع CodeAnyWhere 👇

موقع رائع وضخم، ويعتبر نسخة مطورة من موقع كود بن حيث تجد فيه كل لغات التصميم مثل HTML و CSS و JavaScript بالإضافة إلى اللغات التى تتعامل مع السيرفرات مثل PHP و Python و Java.

موقع code anywhere يحتوى على أكثر من 350 مليون ملف من الأكواد البرمجية مفتوحة المصدر. يسمحلك الموقع بالحصول على هذه الأكواد بكل سهولة ﻹستخدامها أو مشاركتها.

8️⃣ موقع StackOverflow 👇

موقع ستاك أوفرفلوو هو منتدى خاص بالآسئلة والإجابة على كل ما يخص لغات البرمجة لكل المنصات من أندرويد وآيوس وويب وسيرفرات،.. إلخ. ستجد كل الأسئلة التى تحتاج إلى إجابتها على هذا الموقع بالإجابات. يعتبر الملجأ الدائم للمبرمجين عند حدوث مشكلة أثناء برمجة تطبيق لمنصة معينة.

9️⃣ موقع W3Schools 👇
هذا الموقع يقدم لك شرح رائعة للغات البرمجة والتصميم. ويحتوى الموقع أيضاً على توثيق ومراجع للغات البرمجة والتصميم المختلفة. اللغات الموجودة على الموقع هى HTML و CSS و JavaScript و SQL و PHP وPython و Java و ASP و XML والكثير من التقنيات وأطر العمل مثل JSON و NodeJS ويُمكنك الإطلاع على كل هذا على موقع W3Schools نفسه.

🔟 موقع TutorialsPoint 👇
موقع يسمح لك بقراءة شروحات كاملة عن موضوعات خاصة بالبرمجة والتصميم، ولغات البرمجة، ولغات التصميم، وأطر العمل المختلفة (Frameworks)، والكثير من الشروحات للتقنيات الحديثة المستخدمه فى كل مجالات التطوير البرمجى. اقرأ المزيد عن هذه الشروحات على موقع tutorialspoint نفسه.

1️⃣1️⃣ موقع Google Developers 👇
موقع مطورى جوجل يحتوى على شروحات لتطوير الويب والأندرويد وقواعد البيانات السحابية (Cloud database such as Firebase) والذكاء الإصطناعى وتعلم الآلة. موقع ضخم ورائع وأنصحك دائماً بالإطلاع على كل تفاصيله ﻷنه قوى جداً فى معلوماته.

1️⃣2️⃣ موقع عبدالله عيد 👇
موقع مكتوب باللغة العربية للمهندس الأستاذ عبدالله عيد. هذا الموقع الرائع يحتوى على شروحات للخوارزميات، ولغة الجافا، دورة تدريبية لتعلم تطوير تطبيقات الأندرويد بلغة جافا، شرح لغة HTML، شرح لغة JavaScript DOM، شرح قواعد بيانات MySQL، شرح لغة PHP، دورة AJAX، وغيرها من الدورات التدريبية المصورة (فيديو).

هذه كل المواقع التى استطعت تذكرها أو الوصول لها حالياً. ولكنى سأقوم بتحديث وإضافة المزيد من المواقع المفيدة أسبوعياً لهذا الموضوع هنا على موقع أبانوب حنا للبرمجيات. للوصول لنا بسرعة أكتب فى جوجل استفسارك ثم أكتب "موقع أبانوب" مثل "أفضل قنوات اليوتيوب للمبرمجين موقع ابانوب".