شرح تنظيم ملفات ومجلدات لينكس

تحدثنا كثيراً عن نظام لينكس وبرامجه ومقارنته بأنظمة التشغيل الأخرى. والآن دعونا نعرف ما هى المجلدات والملفات الموجودة فى لينكس وماذا يحتوى على مجلد من هذه المجلدات. فلنبدأ، انظر إلى هذه الصورة التى تحتوى على كل المجلدات والملفات الموجودة فى نظام لينكس.

لاحظ: يمكنك الحصول على هذه المجلدات والملفات لديك عن طريق أمر "ls /" داخل التيرمينال.

شرح مجلدات لينكس الرئيسية

أو عرض كل المجلدات فقط كما فى الصورة التالية:

كل مجلدات نظام التشغيل جنو لينكس

مجلدات bin و sbin و snap تحتوى على البرامج المثبتة على الجهاز. bin يحتوى على معظم البرامج المثبتة على النظام ويستطيع المستخدم العادى الوصول إلى هذه البرامج واستخدامها. أما sbin فهو يحتوى على برامج تتحكم فى تفاصيل فى نظام التشغيل لذلك لا يستطيع المستخدم العادى استخدام هذه البرامج الموجوده فى sbin الروت فقط هو القادر على استخدام هذه البرامج. أما snap فهى عبارة عن البرامج المثبتة عن طريق snapd وهو نظام حزم البرامج الجديد من أوبونتو.

أما مجلد boot فهو يحتوى على كل المعلومات التى يحتاجها نظام التشغيل لينكس لكى يفتح الجهاز ويبدأ فى العمل عند الضغط على زر الباور (زر تشغيل الكمبيوتر).

أما مجلد cdrom فهو مجلد مخصص ليحتوى على الإسطوانة فى حالة وضع اسطوانة فى الجهاز. إن لم يكن لديك قارئ اسطوانات فهذا المجلد لا يُستخدم.

أما مجلد dev فهو يحتوى على كل الأجهزة الملحقة والمضافة على اللوحة الأم (motherboard) مثل الطابعة، لوحة المفاتيح، الماوس، وغيرها من الأجهزة الملحقة. تذكر جيداً أن كل شئ عبارة عن ملف. هذه إحدى قواعد وفلسفات يونكس التى يتبعها نظام لينكس.

أما مجلد etc فهو عبارة عن مجلد يحتوى على كل الملفات الخاصة بإعدادات النظام. الإعدادات الموجودة هنا هى الإعدادات التى تنطبق على نظام التشغيل بشكل كلى وليس على برنامج معين قام المستخدم بتثبيته. إعدادات البرامج التى يثبتها المُستخدم موجودة فى مجلد home الخاص بالمستخدم.

مجلدات lib و lib32 و lib64 هى عبارة عن المكتبات البرمجية التى يستخدمها المبرمجين فى كتابة برامجهم لنظام التشغيل لينكس. أى هذه المجلدات تحتوى على أكواد تستخدمها البرامج الموجودة فى مجلدات bin و sbin وهكذا.

مجلدات media و mnt هى الأماكن التى تحتوى على كل الأجهزة الملحقة مثل الهارد دسك الخارجى، والفلاشة وهكذا. ولكن هناك اختلاف؛ مجلد media يستخدمه نظام التشغيل لتحميل الفلاشة أو لوحة المفاتيح أو الهارد دسك الخارجى بشكل تلقائى دون تدخل المستخدم. أما مجلد mnt فهو المجلد الخاص بالمستخدمين الذين يريدون تحميل فلاشة أو أى جهاز ملحق بشكل يدوي من خلال التيرمينال.

مجلد opt يحتوى على البرامج المثبته بشكل يدوى من قبل المُستخدم. ولكن أحياناً بعض البرامج تُثبت تلقائياً فى هذا المجلد ﻷسباب خاصة بطريقة عمل هذه البرامج.

مجلد proc يحتوى على كل العمليات التى تحدث على نظام التشغيل حالياً. تذكر جيداً أن كل شئ هو عبارة عن ملف فى بيئة يونكس ولينكس. على سبيل المثال، يُمكنك معرفة كل معلومات المعالج عن طريق الأمر "cat /proc/cpuinfo"، ويُمكنك معرفة مدة تشغيل الجهاز من هذا الأمر "cat /proc/uptime".

مجلد root يحتوى على الملفات الخاصة بالمستخدم "روت". وهو مفيد جداً فى حالات مثل عدم وجود مجلد المنزل (home directory) للمستخدم الحالى.

مجلد run هو عبارة عن مجلد يُخزن فى الرامات أثناء التشغيل ويحتوى على تفاصيل خاصة بإدارة تشغيل الجهاز. لا تعبث فى هذا المجلد.

مجلد srv يحتوى على الخدمات التى يقدمها النظام. هذا المجلد مفيد فى حالة تشغيل النظام كخادم إلكترونى (web server).

مجلد sys يحتوى على معلومات الـ runtime الخاصة بنواة لينكس (linux kernel). هذا المجلد يعمل بشكل مشابه لـ مجلد run الذى تحدثنا عنه.

مجلد tmp يحتوى على المعلومات والبيانات المؤقتة لكل البرامج التى تعمل حالياً فى الجهاز.

مجلد usr هو مجلد كبير يحتوى على برامج المُستخدم التى كتبها، والمجلدات الموجوده به هى: مجلد bin ويحتوى على برامج المُستخدم، ومجلد sbin ويحتوى على برامج المُستخدم التى تتحكم فى نظام التشغيل، ومجلد local يحتوى على بعض البرامج أيضاً أن يقوم المُستخدم بإنشاءها من الكود المصدرى. أما مجلد src يحتوى على الكود المصدرى للبرامج التى كتبها المُستخدم. ومجلد lib و lib32 تحتوى على المكتبات البرمجية التى يستخدمها المستخدم (المبرمج) فى برامجه. وهناك الكثير من المجلدات كما ترى فى الصورة التالية.

مجلد برامج المُستخدم فى نظام ملفات ومجلدات لينكس

مجلد var يحتوى على المجلدات والملفات التى تكبر فى الحجم بشكل دائم مثل الـ log و cache.

وأخيراً مجلد المنزل home وهو مجلد يحتوى على كل الملفات الخاصة بالمستخدم. يحتوى مجلد المنزل على مجلد خاص لكل مُستخدم مُسجل فى الجهاز. وكل مُستخدم يحتوى على مجلد للموسيقى Music ومجلد للصور Pictures ومجلد للفيديو Videos وهكذا كما ترى فى الصورة التالية.

كل المجلدات الموجودة فى مجلد المنزل فى نظام لينكس

كل مجلد خاص بمُستخدم داخل مجلد المنزل home يحتوى على ملفات مخفية. هذه الملفات المخفية تبدأ بنقطة. ﻷن كل الملفات المخفية تبدأ بنقطة فى نظام ملفات لينكس. ﻹظهار هذه الملفات اضغط على ctrl+h ولإعادة اخفاء الملفات المخفية اضغط على ctrl+h مرة أخرى. هذه الملفات المخفية تحتوى على الإعدادات الخاصه بالمُستخدم مثل تخصيصات البرامج التى ثبتها المُستخدم، والثيمز، والأيقونات،.. وغيرها من الإعدادات والتخصيصات والتغييرات الخاصة بالمُستخدم.

أتمنى أن تكون استفدت من هذا الشرح المبسط ﻷهم مجلدات نظام لينكس. سأشرح المزيد عن نظام التشغيل جنو لينكس وتوزيعاته المختلفة فى الموضوعات القادمة اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا لكى تحصل على هذه الشروحات على بريدك الإلكترونى.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً