علامات تدل على أنك مبرمج مبتدئ

هذا المقال يحتوى على عيوب تكون موجودة فى المبرمجين المبتدئين تمنعهم من التطور فى بداية طريقهم فى مجال البرمجة. فلنبدأ بهذه العيوب ونرى كيف نفعل فى كل حاله من هذه الحالات لكى نحول هذا العيب إلى ميزة.

1. كتابة الكثير من الأكواد ودفعها مرةً واحدة إلى برنامج إدارة المشاريع (commit it to Git)

عندما تبدأ العمل كمبرمج مبتدئ فى شركة متخصصة فى تطوير البرامج والمواقع سيكون عليك إضافة مميزات أو حل مشكلات فى الكود الحالى. لا تقوم بحل الكثير من المشاكل واضافة الكثير من الأكواد المتفرقة ثم عمل commit واحد، حتى وإن كان الكود يعمل بشكل صحيح، ﻷنه هذه الطريقة تجعل الكود صعب المراجعة ﻷنه يحتوى على تعديل لكتابة كود واضافة لميزة وتعديل فى ميزة أخرى وهكذا.

حاول أن تركز على جزء واحد وهو المشكلة التى تريد حلها أو الميزة التى تريد تطويرها وإضافتها. ثم اعمل commit لهذا الكود. وإن كنت تريد تعديل أحد الأكواد الأخرى فإرسله فى commit منفصل بعد ذلك.

2. تضييع الوقت فى تصميم واجهة معقدة بلا داعى

إن أعطاك عميل معين أو شركة معينة تصميم لشكل واجهه وتريد كتابتة بالكود ولكنه معقد بشكل كبير. حاول أن تبسطه وترجع للعميل أو الشركة بالتصميم البسيط (بعد التعديل ﻷخذ الموافقة عليه) ﻷنه التصميم المعقد لن يكون إلا عبئاً على كل من يعمل على هذا المشروع فى المستقبل كمبرمج أو كمستخدم.

3. اضاعة الوقت فى المُسليات الوقتية مثل فيسبوك وreddit وغيرها من منصات التواصل الإجتماعى

حاول أن تركز فى APM وهى Actions Per Minute أو الأفعال لكل دقيقة. أى كم عدد الأشياء المفيدة التى تفعلها كل دقيقة أثناء عملك. هل تقوم بكتابة شرح للكود، أو تخطيط لفكرة عمل الكود، هل تبحث عن مكتبات لإستخدامها، هل تكتب كود، هل تُحسن من سرعة كود مكتوب من قبل؟!! أم أنك تقضّى الساعات على الفيسبوك وReddit ويوتيوب وتويتر!!

4. التعالى وعدم تقبل النقد

عندما تقوم بتقديم كود فى شكل commit للـ tech lead حاول أن تفهم النقد الذى يقوله لك وتُحسّن من نفسك. لا تحاول الدفاع عن الكود الذى كتبته بلا داعى. قم فقط بتوضيح الكود ولا تعتبر نقد الكود هو نقد لك شخصياً. ﻷنك لن تتطور وتتحسن إن لم تُدرك مشاكلك أولاً ثم طريقة حلها.

5. تعقيد الكود بدون داعى

كتابة كود مكتوب بشكل معقد ومتداخل جداً تدل على أنك مبرمج مبتدئ. حاول أن تجعل الكود أبسط ما يمكن، ومنظم بأفضل شكل ممكن لكى تكون مراجعة الكود سهله والتطوير والتغيير فيه فيما بعد عملية سهله.

6. الإعتماد على النفس بشكل مطلق

إن كنت لا تفهم المشكلة حاول أن تبحث على جوجل، وستاك أوفر فلو (StackOverflow)، وإسأل مديرك (Tech Lead أو Team Leader) لكى يساعدك فى فهم المشكلة وتوجيهك فى الطريق الصحيح لحل المشكلة. لا تضيع أيام وأسابيع فى مشكلة أنت لا تفهمها ولا تعرف لها حلاً.

إنتهينا من الحديث عن علامات المبرمج المبتدئ. أتمنى لكم التقدم والتطور الدائم إن شاء الله. وإن أردت متابعة الموضوعات الجديدة على موقع أبانوب حنا للبرمجيات اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق