البرمجة فى عام 2020

فى هذا الموضوع سأتكلم عن لغات البرمجة وتوقعاتى للمستقبل القريب لعام 2020 و 2021 وما بعدها. فى البداية أريد أن أقوال أنه ليس هناك توقع بزوال لغة معينة. كل اللغات ستكون مُستخدمة. ولكن توقعاتى هى أىّ اللغات سوفر يزيد مستخدميها وتنتشر أكثر مقارنةً باللغات المنافسة فى نفس المنصة أو الـ stack ودعونا نبدأ بأول تغيير.

توقعاتى لمجال برمجة الويب والإنترنت

أعتقد أن المبرمجين سيبدأوا فى استخدام لغة Go بدلاً من NodeJS للسيرفرات وبرمجة الـ back-end. وستظل PHP تستخدم فى المشاريع الصغيرة والمدونات. الـ Front-end سيكون عبارة عن تحويل من التصميم إلى الكود بشكل آلى. وستبدأ Flutter بلغة Dart فى الإستحواذ على نسبة قليلة من المشاريع الصغيرة فى منافسة لغة PHP فى مجال الويب.

لغات البرمجة فى المستقبل

فى المستقبل القريب، سنرى تطبيقات وبرامج قوية ومعقدة مثل الفوتوشوب على منصة الويب كتطبيق ويب (موقع) بإستخدام WebAssembly وغالباً ستستخدم لغة Rust أو لغة Go لكتابة الكود البرمجى لهذا التطبيقات.

توقعاتى لبرمجة الأنظمة وتعريفات الأجهزة

وسيبدأ المبرمجين فى استخدام لغة Rust بدلاً من لغة C++ للبرمجيات الأنظمة وتعريفات الأجهزة (device drivers). لغة Rust لغة قوية جداً وتقترب من سرعة لغة C++ حسب هذا التقييم على موقع دبيان الشهير. بالإضافة إلى معدلات الأمان العالية الموجودة بها مثل أنها تساعدك فى تجنب الـ data race وغيرها من المشكلات التى تواجه البرامج الكبيره والمعقدة المكتوبة بلغة سى بلس بلس.

توقعاتى لبرمجة الهواتف الذكية

سيبدأ المبرمجين فى استخدام Flutter بلغة Dart بدلاً من جافا وكوتلن للأندرويد، وسويفت و Obj-C للآيفون. ولكن ستظل التطبيقات المعقدة تُكتب باللغات الأساسية للمنصات وهم سويفت للآيفون، وكوتلن للأندرويد.

توقعاتى للذكاء الإصطناعى

معظم لغات البرمجة ستدخل فى مجال الذكاء الإصطناعى كنوع من التطوير وإحتواء التغير وزيادة إمكانيات ومميزات اللغات ولكن ستظل لغة بايثون لوقت طويل هى المُسيطرة على هذا المجال. لغة بايثون سيدخل لها منافسين أقوياء فى مجال الذكاء الإصطناعى مثل لغة Go و Swift ولكنها ستظل موجودة رغم المنافسة القوية بسبب المكتبات الموجودة لها والأمثلة المنتشرة لها على الإنترنت.

هذه كانت توقعاتى لما سيحدث فى المستقبل القريب بناءاً على ملاحظاتى على الواقع الحالى. أراكم فى موضوع آخر على موقع أبانوب حنا للبرمجيات وإن أردت متابعة الموضوعات الجديدة اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً