هل يمكن تخزين الإنترنت؟

لكى نعرف هل الإنترنت يمكن تخزينه أم لا، لابد أن نعرف ما هو الإنترنت. الإنترنت هو إتصال بين جهازك الذى تستخدمه الآن وأجهزة أخرى ضخمة حول العالم. أى أن الإنترنت هو عبارة عن تواصل بين جهازين عبر شبكة من الأسلاك (أو الموجات التى تمر فى الهواء).

عندما تدخل على موقع جوجل مثلاً فإنك تقوم بطلب موقع جوجل، يرد عليك الإنترنت بالموقع المحفوظ على جهاز آخر يُسمى خادم إلكترونى (server). إن لم تن متصل بالإنترنت فلن يصل طلبك إلى السيرفر أصلاً وبذلك لن يرد عليك ﻷنه لم يرى طلبك من الأساس. إذن الإنترنت هو عبارة عن اتصال بين الأجهزة، جهاز يرسل طلب ويرد عليك الجهاز الآخر بـ رد (request and response) كما هو موضح فى الصورة التالية.

كيف يعمل الإنترنت

ولكن هل يمكن تخزين الإنترنت؟

سؤال يأتى فى عقل كل إنسان فى بداية استخدامه للإنترنت. ولمعرفة الإجابة دعونا نعرف ما هى الأشياء التى يمكن تخزينها. يُمكننا تخزين الطاقة مثل شحن الكهرباء فى البطارية واستخدام البطارية ﻹستهلاك هذه الطاقة الكهربائية المخزنة. ويُمكننا تخزين المعلومات والبيانات مثل تنزيل فيديو من على الإنترنت ومشاهدته فى أى وقت. أو تخزين ملفات الـ PDF والـ Word وكل أنواع الملفات الصوتية والمرئية والمقروءة. ولكن الإنترنت هو مجرد تواصل بين الأجهزة يستحيل تخزينه.

الإنترنت يشبه مجموعة من الأصدقاء جالسين مع بعضهم ويتحدث كل واحد منه لصدي له أو صديقان وهكذا. عندما يتكلم شخص مع آخر يرد عليه صديقه الآخر وهكذا كل هذه المجموعة المجتمعه من الأصدقاء يتواصلوا مع بعضهم. هل يُمكن الإحتفاظ بهذا التواصل فى عدم وجود الأصدقاء؟! لا، طبعاً.. لا يمكننى التواصل مع أصدقائى طالما ليسوا موجودين معى. كذلك الإنترنت، لا يمكنك استخدام الإنترنت ما دمت لست متصل به.

ولكن يُمكنك أن تحتفظ ببعض الملفات التى تريدها من الإنترنت لكى تشاهدها أو تقرأها بدون إنترنت. هذه الطريقة هى تنزيل الملفات. يُمكنك تنزيل الفيديو الذى تريده من الإنترنت ثم تشاهده بدون إنترنت. يُمكنك تنزيل ملف الـ PDF الذى تريده من الإنترنت لقراءته بدون انترنت.

وهناك طريقة أذكى وأقوى، وهى تنزيل موقع إلكترونى كامل بكل صفحاته. ثم تصفح هذا الموقع بدون انترنت ﻷنه محفوظ لديك على جهازك (لابتوب أو موبايل). هناك برامج تقوم بهذه المهمه الذكية ولكنها محدودة. ﻷنك لن تستطيع أن تحمّل كل المعلومات والمواقع والفيديوهات الموجودة على كل السيرفرات المتصلة بالإنترنت على جهازك الذى به بعض الجيجابايت من المساحة!!!

يُمكنك الإحتفاظ بفيديو أو أكثر من الفيديوهات التى تحتاجها دائماً أو تدرسها. وتحتفظ بموقع أو إثنين من المواقع التى تتصفحها دائماً مثل موقع ويكيبديا مثلاً لكى تتصفحه بدون إنترنت. أو تحتفظ ببعض الكتب الإلكترونية (PDF) والملفات الأخرى لكى تقرأها بدون إنترنت. وهذه هى الإمكانيات التى يُمكن عملها والإستفادة منها.

من الامثلة الموجودة حالياً هى تطبيق يوتيوب. تطبيق يوتيوب يساعدك فى حفظ الفيديو على جهازك ثم مشاهدته بدون الحاجه إلى الإتصال بالإنترنت. ومثال آخر هو جوجل كروم، حيث يساعدك متصفح جوجل كروم فى تنزيل الصفحات والموضوعات التى تريد قراءتها بدون إنترنت على المتصفح. والكثير من التطبيقات تستخدم هذه الطريقة لتوفر لك المعلومات التى تريدها بدون إنترنت.

إن كنت تريدنى أن أشرح هذه البرامج التى تساعدك على الإحتفاظ بالمواقع على جهازك (للكمبيوتر أو الموبايل) أكتب لى تعليق وسأقوم بالشرح إن كنت تحتاج لهذا الشرح. وإن أردت متابعة الموضوعات الجديدة اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق

اقرأ أيضاً