لماذا لا يوجد نظام تشغيل تعمل عليه كل البرامج (apk, exe, app) ؟

هذا السؤال يأتى فى عقلنا جميعاً فى بداية دخولنا فى مجال البرمجة والإلكترونيات. لماذا لا يوجد نظام التشغيل الذى تعمل عليه كل البرامج والتطبيقات بلا استثناء؟! ولكن قبل الرد على هذا السؤال الجميل علينا أولاً أن نعرف كيف تعمل البرامج والتطبيقات!


التطبيقات والبرامج هى عبارة عن كود مكتوب بلغة من لغات البرمجة. فى هذه اللغة تستخدم مكتبات موجودة بالفعل فى نظام التشغيل. هذه المكتبات خاصة بواجهة التطبيق والتواصل مع الهادوير. إذن أنت كمبرمج تستخدم معرفتك بلغة البرمجة وتكتب كود يستغل الـ APIs الخاصة بنظام التشغيل لكى تصمم وتكتب الوظائف التى يوفرها برنامجك للمستخدمين.

أما نظام التشغيل فهو يحتوى على أشياء كثيرة لن نتكلم عنها فى هذا الموضوع، ولكننا سنتكلم عن بعض محتوياته وهى المكتبات المشتركة. هذه المكتبات المشتركة هى ما يُسمى الـ API حيث تقوم بإستخدام هذه المكتبات الموجودة بالفعل فى نظام التشغيل وتقوم بإستدعائها داخل برنامجك لكى تستطيع كتابة كود أقل، وحجم برنامج صغير، وتأخذ وقت أقل فى تصميم وكتابة كل برنامج تريد أن تكتبه.

بناءاً على ما تحدثنا عنه، فلابد أن يحتوى نظام التشغيل هذا على كل المكتبات البرمجية التى يستخدمها كل تطبيق أو برنامج من التطبيقات والبرامج التى نريد تثبيتها عليه. وهذا شئ معقد جداً جداً.. ﻷن كل نظام تشغيل لديه مجموعة ضخمة جداً من المكتبات البرمجية التى يستخدمها المبرمجين أثناء الكتابة لهذا النظام. ووضع كل هذه المكتبات فى نظام تشغيل واحد سيجعله ضخم جداً وصعب جداً إدارته!!

هناك الكثير من المحاولات لتثبيت جميع البرامج على نظام تشغيل واحد بدون الحاجه إلى تصميم نظام تشغيل جديد. هذه الطريقة تعتمد على المحاكاه (virtual machines, simulators, emulators) مثل برنامج tencent android emulator فهو عبارة عن محاكى يحتوى على نظام أندرويد بالكامل ويستطيع تشغيل معظم التطبيقات والألعاب الموجودة للأندرويد. مثال آخر، استخدام vmware لتثبيت نظام أوبونتو لينكس داخل vmware المثبت على نظام التشغيل ويندوز. أى أن نظام التشغيل الأساسى هو ويندوز ثم تقوم بتثبيت برنامج vmware وداخل برنامج vmware تثبت نظام أوبونتو، وداخل نظام أوبونتو يُمكنك تنزيل واستخدام برامج لينكس كما تشاء.

لا تمنع نفسك من التفكير خارج الصندوق ولكن حاول أن تفكر فى طرق تنفيذ هذه الأحلام والطموحات الضخمة التى تتحدث عنها أنت بسهولة شديدة. للوصول لنا بسرعة أكتب فى جوجل استفسارك ثم "موقع ابانوب"، وللحصول على رسالة بالموضوعات الجديدة اشترك ببريدك الإلكترونى من هنا.