كيف تكسب مليون دولار على الإنترنت؟ - نصائح من موظف سابق فى جوجل

فى فيديو شهر قام قائد فريق برمجى (Tech Lead) فى شركة جوجل سابقاً بالتحدث على اليوتيوب عن أهم النصائح التى يقدمها لكل المبرمجين لكى يصلوا إلى المليون دولار. وأثناء سرد هذه النصائح كان يحكى بعض القصص الشخصية الجميلة. وإليك هذه النصائح التى ذكرها فى الفيديو.

1. استثمر عملك جيداً

حاول أن تستثمر خدماتك بشكل جيد. اعرض اعلانات واشتراكات متنوعة لكى تحصل على أموال بشكل جيد. اعرض أكثر من مستوى من الدفع فى موقعك أو شركتك حسب المميزات الموجودة فى كل اشتراك. حاول أن تستثمر مشروعك بأقصى شكل ممكن.

2. خد الأفكار الناجحة من المشاريع الأخرى

محاولة ابتكار فكرة جديدة ذكية عبقرية ليس لها شبيه إطلاقاً هو مبدأ صعب جداً جداً تحقيقة ويحتاج إلى سنوات طويلة من العمل المستمر دون الربح إطلاقاً. ولكن الطريقة العملية الناجحة هى أن تأخذ من اﻷفكار الناجحة الموجودة بالفعل ثم تطور هذه الأفكار إلى فكرة مناسبة لك. وتستمر فى تطوير وإنشاء هذا المشروع المتشابه مع مشروعات كثيرة ولكنه متميز بالتغييرات والإضافات التى قمت بها أنت فى مشروعك.

هذه الطريقة تضمن لك النجاح أكثر، ﻷن الأفكار التى استخدمتها موجودة بالفعل فى السوق وتم اختبار مدى جدواها ونسب أرباحها. حاول أن تعيد استخدام الأفكار الموجودة مسبقاً. خذ الفكرة وطورها واستثمرها لكى تجنى الكثير من المال المضمون.

3. لا بأس من الربح المؤقت

لا تحاول دائماً أن تصمم موقع أو تطبيق موبايل يستخدمه الناس دائماً وتربح منه طوال الوقت. أحياناً يكون من الأفضل أن تصمم تطبيق موبايل لشئ مشهور فى وقت ما وتربح من التريند أكثر مما تربح لمدة سنة فى مشروع متكامل يأخذ وقت طويل.

المشاريع المستمرة المفيدة رائعة جداً ولكن صعبة للغاية ﻷنك تحتاج أن تشهرها للناس. عكس ما يحدث فى التريند؛ الناس تنجذب لتريند معين وليكن تحويل صورتك إلى سن كبير من خلال تطبيق موبايل. إنشاء تطبيق يحول صورتك إلى شخص عجوز سيكون تطبيق مربح جداً لفترة قصيرة ستمتد إلى أقل من 6 شهور. ولكن لا بأس فى ذلك. يُمكنك معرفة التريند وتطوير تطبيق له. لا عيب فى ذلك.

4. التركيز على مجال صغير (Niche)

لا تحاول عمل موقع يقوم بكل شئ!! أو تطور تطبيق موبايل يفعل 10 وظائف!! حاول أن تركز على مهمة واحدة فقط يقوم بها مشروعك وتخصص فيها وانتشر بها واشهرها لكى تحصل على عملاء ليستخدموا أو يشتروا هذا المنتج.

عندما تختار مجال صغير فسيكون من السهل تطوير المُنتج وتسويقه ﻷن الجمهور المستهدف سيكون محدد جداً. سهل عليك أن تنافس فى مجال صغير ﻷنك ستكون متفرغ لكل ما يخص المجال الصغير الذى اخترته.

5. استمر فى التعلم والتطور

التعلم المستمر والتطور الدائم ضرورى لكى تستطيع التنقل فى مجالات مختلفة صغيرة حسب التريند الحالى. مثل أن تتعلم عن مبادئ التسويق، وبرمجة الألعاب، وبرمجة تطبيقات الاندرويد، وبرمجة تطبيقات الآيفون، وبرمجة مواقع الويب، وإدارة صفحات الفيسبوك، وطريقة تصوير فيديوهات اليوتيوب،.. وغيرها من المهارات التى ستفيدك فى الإستمرار فى التطور والحصول على الأموال من المشاريع المختلفة.

أتمنى أن تكون هذه النصائح الخمس مفيدة لكن أيها المبرمج الرائع. ولا تيأس فهذا الطريق يحتاج إلى وقت وتعلم مستمر ومحاولات كثيرة إلى أن تصل إلى بداية الطريق الصحيح مع أول محاولة ناجحة. وحينها ستعرف كيف تستمر وتبدع بشكل مربح. إن أردت متابعة الموضوعات الجديدة اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.