كيف تتعلم بسرعة؟

مهارة التعلم بسرعة تكتسبها من الممارسة الكثيرة للتعلم نفسه، لذلك ينصح الكثير من الناس بالسفر ومقابلة المزيد من الناس للتعلم من العلاقات وتكتسب خبرة التعامل مع الناس، وينصح أيضاً الكثير من الناس بتعلم أكثر من لغة لكى تحسن مهاراتك في فهم اللغة وتكوينها والتعامل مع الناس بطريقة مفهومة. بعض الناس ينصحون بتعلم أحدى لغات البرمجة على الأقل لكى تتسع مداركك وتفهم كيف تعمل الآلات وتستوعب مدى تنوع واختلاف وتشابه كل مكونات البيئة من حولك. ولكن كل هذه النصائح لم تخبرك كيف تتعلم؟!

لكى تتعلم أنت تحتاج إلى خطوتين فقط؛ المحاولة، وتحسين المحاولة.

الخطوة الأولى: المحاولة

عليك أن تحاول وتجرب كثيراً في الشيء الذى تريد أن تنجح وتتميز فيه. إن كنت تريد أن تتعلم اللغة الإنجليزية عليك أن تقرأ عنها وتقرأ بها وتسمع بها وتكتب بها.. جرب اللغة نفسها. إن كنت تريد تعلم لغة البرمجة جافا، عليك ان تقرأ عنها وتكتب بها.. وتعرف طريقة كتابتها.. وتجرب كتابة كود بنفسك. إن كنت تريد أن تكون رسام، خذ قلم وورقه وابدأ في الرسم.. جرب أن ترسم شخص.. ارسم شجرة.. ارسم ملعب.. جرب الرسم بنفسك. إن كنت تريد أن تصبح ناجح ومميز في أي شيء، جربه بنفسك.

الخطوة الثانية: تحسين المحاولة

التجريب وحده شيء غير كافي! لابد أن تفهم وتستوعب كيف تعمل الأشياء.. كيف يتم كتابة البرامج بلغة جافا؟ .. كيف يتم رسم العين والأنف؟.. كيف تنطق حرف السى في اللغة الإنجليزية؟.. ولكن! .. كيف ستفهم كيف تعمل هذه المهارات؟

يُمكنك معرفة كيف تسير الأمور في كل موهبة أو مهارة أو رياضة أو لغة أو وظيفة عن طريق القراءة والمشاهدة والتدريب الشخصي. ببساطه يمكنك أن تحسن من تجريبك للشيء عن طريق أن تقرأ شرح عنه في كتاب أو على الإنترنت، أو أن تشاهد فيديو يشرح الموضوع الذى تريد تعلمه، او تجرب وتلاحظ نفسك.. وكلما نجحت في شيء استنتج كيف نجحت واستمر بالطرق التي اكتشفت انها تنجح!

لكى تتعلم كرة القدم.. العب كرة القدم.. ثم لاحظ الحركات و رد الفعل الذى فعلته وكان صحيحاً وكرره.. واقرأ عن كرة القدم وقوانينها والتدريبات التي تحتاجها لكى تتميز فيها.. لاحظ اللاعبين الآخرين واعرف الطرق الناجحة التي يفعلونها.. شاهد فيديوهات التحليل الفني والتدريب الخاصة باللاعبين وابدأ في التدريب مثلهم.. حاول أن تبحث عن مهارات متعلقة بكرة القدم وابدأ في فهمها والتدرب عليها.. كل ما عليك هو المحاولة ثم تحسين محاولتك والمحاولة مرةً أخرى وهكذا دون توقف.. وفى يوم من الأيام ستكون أحد المميزين في هذا المجال.

يُمكنك تطبيق هذه الطريقة على أي مجال أو مهارة.. صدقني هذه هي الطريقة التي تتعلم بها فعلاً.. بعيداً عن أساليب الخداع التي يستخدمها البعض.. البعض يقول أن فلان مولود موهوب بالفطرة!! .. وفلان معجزة في هذا المجال.. ويُمكنك أن تتميز في يوم واحد من التدريب إن كنت موهوب!! .. كل هذه أساليب خداع وغش وكذب!

الحقيقة أن كل ناجح ومميز كان وراءه آلاف الساعات من التدريب والتجريب والتعلم من الكتب والفيديوهات وشروحات المدربين والمعلمين والمحاولات الفاشلة حتى وصل لدرجة من الدقة والإتقان تفوق أي شخص هاوى!

في النهاية، أقول لك أهم النصائح للتعلم:
1. حاول .. حسن من نفسك.. وحاول مرة أخرى.
2. إن كنت تيأس بسرعة أو لا تجيد تنظيم وقتك، حاول أن تتفق مع مدرس او مدرب يتابعك من خلال كورس أو دورة تدريبية.
3. حاول أن تستفيد من كل أساليب التعلم والتحسن المتاحة لك؛ فيديو، أو كتب، أو معلم، او مدرس، او زميل، أو تدريب شخصي، أو كورسات.

إن أردت متابعة الموضوعات الجديدة التي أكتبها على موقع أبانوب حنا للبرمجيات اشترك بـ بريدك الإلكتروني من هنا.