كيف تعرف القوانين التى يتبعها أى نظام؟

دائماً نحتاج إلى معرفة القوانين التي بتبعها أي شيء أو نظام حولنا لكى نعرف كيف نتعامل معه وكيف ننجح فيه. أعلم أن كلامي غير واضح ولكنه سيصبح واضحاً جداً بعد قليل. لكى تعرف كيف تمسك كوب الشاي دون أن يقع منك على الأرض، لابد أن تعرف شيئين على الأقل وهما: كيف تمسك كوب الشاي لكى لا تشده الجاذبية إلى الأرض، وكيف تمسك كوب الشاي دون أن تلسعك حرارته؟ بالتدريب على مسك كوب الشاي وتوجيهات الأم تستطيع أن تمسك كوب الشاي.. ومع كثرة ممارسة مسك كوب الشاي سيصبح الامر عادى وتفعله بدون توتر أو خوف.

في حالة كوب الشاي أن تعلمت أن الماء المغلي يلسع.. ولذلك تجنبت الأماكن الساخنة في الكوب.. وتعلمت أن تمسك الكوب بشكل يجعله مشدود لأعلى أو مسنود من الأسفل لكى لا يقع على الأرض.. هذه مهارة بسيطة وتعلمتها بسرعة إلى حدٍ ما.. ولكن كلما زاد تعقيد المهارة أو الوظيفة كلما أخذت وقت ومشقة وتدريب أكثر.

ولكن.. كيف أستنتج القوانين التي تسير بها الأشياء من حولي؟


نحن نعيش في كون به نظام. هذا النظام يسير بقوانين محدده. كل نظام مغلق في هذا الكون يتبع قانون أو أكثر بشكل دائم. من أمثلة القوانين والقواعد التي تلاحظها بسهولة: قانون الجاذبية، أي شيء تتركه يقع لأسفل! .. ولكن دعنا نأخذ الموضوع ببساطه أكثر ونتبع مبدأ الخصائص والقوانين.

كل شيء له قانون أو خاصية مثل الماء المغلي يلسع إن لمسته بجلدك. ولكن كيف أستنتج القوانين الغير واضحة.. الغير بديهيه بالنسبة لي.

الفكرة الذهبية في إدراك واستنتاج القوانين هي الـ Pattern Recognition


الـ Pattern Recognition هو ملاحظة التكرار. امسك قلم وارفعه بيدك في الهواء ثم اتركه.. سيقع على الأرض.. امسك زجاجة مياه بيدك وارفعها في الهواء ثم اتركها.. ستقع على الأرض.. أي شيء تمسكه بيدك ثم تتركه سيقع على الأرض. بعد أن لاحظت التكرار يُمكنك التجريب والتأكد.. وبعد التأكد يُمكنك اعتباره قانون أو قاعدة.

ملاحظة التكرار تساعدك في استنتاج كل أنواع القوانين والقواعد والسلوكيات. لكى تعرف كيف تجرى بسرعه لاحظ الطريقة التي يجرى بها العدائين "لاعبي السباق" وركز على أساليب الحركة المتشابهة بينهم.. وبذلك تكون قد وصلت إلى جزء هام جداً من مهارات السباق.

ملاحظة التكرار في الخوارزميات والبرمجة


يُمكنك تطبيق ملاحظة التكرار في مجال البرمجة وخاصةً حل المشكلات والخوارزميات "algorithms" مثل استنتاج cs dojo لهذا الحل في هذا الفيديو.





ملاحظة التكرار في الفيزياء وعلوم الطبيعة

كما تحدثنا عن قانون الجاذبية، والماء المغلي،.. وكل خصائص وسلوكيات الأشياء الفيزيائية يمكنك استنتاجها بشكل مبسط عن طريق ملاحظة التكرار وتحليله والتأكد من دقة التكرار واعتباره قانون.

ملاحظة التكرار في تعلم اللغات البشرية

يُمكنك أن تتعلم اللغات البشرية عن طريق ملاحظة ترتيب الكلمات في الجملة واستنتاج قواعد ترتيب الكلمات في الجملة واعتباره قاعدة. هذه طريقة ذكية جداً لفهم القواعد ولكنها تأخذ وقت طويل.. لذلك من الأسهل عليك أن تدرس قواعد اللغة وتطبق عليها وتتعلمها لأنك ستبذل مجهود أقل. لكن لو حاولت تعلمها بنفسك ستأخذ وقتاً طويلاً.

ملاحظة التكرار في الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة

التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي هو ببساطه استنتاج العلاقة التكرارية بين المدخلات والمخرجات. أي هو ببساطه برنامج يستنتج التكرار الموجود في عمليه تحويل شيء إلى شيء آخر. هذه أقوى فكرة عبقرية تعتمد عليها الكثير من التقنيات الحديثة.. ولكن فكرتها بسيطة وعميقة جداً ويُمكن تطبيقها على كل شيء.

في نهاية كلامي، أتمنى أن تستفيد من هذه الفكرة الذكية والبسيطة التي يُمكن أن تساعدك في النجاح والتفوق بعد أن تستنتج القواعد والقوانين الخاصة بلعبة معينة أو وظيفة معينة او مهارة معينة. أتمنى لك النجاح والتفوق في كل تفاصيل حياتك. 


إن أردت متابعة الموضوعات الجديدة التي أكتبها على موقع ابانوب حنا للبرمجيات اشترك بـ بريدك الإلكتروني من هنا.