خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

توزيعات نظام لينكس

لينكس هو نواة نظام تشغيل وليس نظام تشغيل متكامل، وبدمجه مع مجموعة أدوات مشروع جنو تحصل على نظام تشغيل. ولكن نظام جنو/لينكس لا يكفي المستخدمين العاديين. ولكن بإضافة بعض البرمجيات مثل OpenOffice - وهى برامج تعديل النصوص والجداول المحاسبية والعروض التقديمية - وبيئة سطح مكتب - Desktop Environment - تحصل على نظام تشغيل يصلح للقيام بأعمالك اليومية.

من هنا ظَهر ما يُسمى بالتوزيعات - Distributions - وتُختصر إلي distros، حيث تقوم هذه التوزيعات بتجميع نواة نظام التشغيل لينكس مع مجموعة من البرامج مفتوحة المصدر وبرامج مشروع جنو وأدوات أخرى حسب الغرض من التوزيعة والمستخدمين المستهدفين منها، كل توزيعة من توزيعات لينكس لها مميزاتها الخاصة بها، وقد طورت لتناسب مجموعة معينة من المستخدمين، بعضها يدعم لغة ما وبعضها يعمل كجدار حماية والبعض الآخر يتميز بصغر حجمه، وتحاول بعض من هذه التوزيعات أن تكون مناسبة لعدد كبير من المستخدمين مثل أوبونتو ولينكس منت، وذلك لجذب أكبر عدد منهم. أغلب التوزيعات ممكن أن تلبي احتياجاتك ولكن مع فروقات قليلة، حيث أن بعضها يأتي مع أدوات تسهل عملية تثبيت النظام، وبعضها يسهل العديد من المهمات اليومية.

لنتحدث الآن عن بعض أهم توزيعات لينكس الشهيرة التي يستخدمها الكثير من الناس.

-  أوبونتو

تُكتب بالإنجليزية Ubuntu وهى كلمة تعنى المشاركة بين الناس، ويظهر معنى المشاركة فى شعار نظام أوبونتو الذى يحتوى على ثلاث أشخاص يمسكون بعضهم البعض.

شرح لوجو نظام أوبونتو

شركة كانونيكال هي الداعم الرسمي والمطور المسؤول عن نظام أوبونتو وتوزيعات أوبونتو الآخري. من أهم توزيعات أوبونتو: Kubuntu وهى توزيعة أوبنتو لينكس ولكن بيئة سطح المكتب هى KDE  وهكذا تجد الكثير من توزيعات أوبونتو على حسب بيئة سطح المكتب.

توزيعة Lubuntu وهى توزيعة أوبونتو بإستخدام بيئة سطح المكتب الخفيفة جداً LXDE مما يجعل هذه التوزيعة مناسبة للأجهزة الضعيفة والقديمة جداً.

توزيعة Ubuntu Budgie  وهى توزيعة تركز على سهولة الإستخدام وجمال التصميم. شكل التوزيعة قريب من شكل نظام ماك أو اس الخاص بشركة آبل.

توزيعة Ubuntu MATE هى توزيعة تعتمد على بيئة سطح مكتب بنية على Unity التي طورتها شركة كانونيكال نفسها.

توزيعة Xubuntu هى توزيعة من توزيعات أوبونتو تستخدم بيئة سطح المكتب XFCE الخفيفة القوية سهلة التعديل والتخصيص.

ويمكنك معرفة كل توزيعات أوبونتو - أو ما يسمى بالـ Ubuntu Flavours - من علي موقع أبونتو الرسمى من هنا.

- نظام pop os

هو توزيعة مبنية على توزيعة أوبونتو. يتم تطويرها بواسطة شركة System76 المتخصصة فى تصنيع وبيع أجهزة لابتوب مثبت عليها نظام لينكس بشكل افتراضى.

نظام بوب أو اس به العديد من التحسينات والتطويرات في السرعة والأداء وطريقة الاستخدام ليكون مناسب لأجهزة الكمبيوتر التي تصنعها الشركة وتبيعها.

- لينكس منت

توزيعة لينكس منت - Linux Mint - مبنية على توزيعة أوبونتو. تستخدم توزيعة لينكس منت بيئة سطح مكتب تُسمى سينامون - Cinnamon - التى تشبه شكل سطح المكتب الخاص بنظام ويندوز. تدعم توزيعة لينكس منت بيئات سطح المكتب الثلاثة: Cinnamon، MATE، و XFCE.

- ارش لينكس "Arch Linux"

هي توزيعة مشهورة جداً يحبها الكثير مستخدمي لينكس. يتميز آرش لينكس بالبساطة والسرعة والقوة ودعم قوي جداً لكل البرامج والتطبيقات. ولكن هذه التوزيعة صعبة الإستخدام لمستخدمي لينكس الجدد.

- دبيان

توزيعة دبيان من التوزيعات الأساسية المبني عليها مئات التوزيعات الأخرى. أهم توزيعة تم بنائها على دبيان هي أوبونتو. تتميز دبيان بالثبات والقوة وإستقرار النظام.

- فيدورا

توزيعة فيدورا من التوزيعات التي تركز على وصول أحدث اصدارات البرامج للمستخدم وتمتعه بأحدث المميزات دائماً.

- سنتوس "Cent OS"

توزيعة مبنية على RHEL وتتميز بأنها محدثة بإستمرار rolling release مع التركيز على استقرار النظام والبرامج. تستخدم غالباً فى السيرفرات ولكن الكثير من الناس لا يفضلها.

- Clear Linux

قامت شركة انتل المتخصصة في صناعة المعالجات بتطوير توزيعة كلير لينكس لتعمل بشكل محسّن وسريع على معالجاتها. تعمل توزيعة كلير لينكس بشكل سريع جداً وقوى على معالجات شركة انتل الشهيرة. ولذلك سيبدأ عصر ازدهار معالجات انتل للخوادم الإلكترونية بدايةً من شهرة توزيعة كلير لينكس. لأن أصحاب السيرفرات يحتاجون إلى أفضل أداء ممكن من الهاردوير الذى يمتلكونه.

هناك المئات من توزيعات لينكس ولكننا تحدثنا عن بعضها مع التركيز على نقاط مميزة في كل توزيعة دون الخوض في تفاصيل التفاصيل. إن أردت متابعة الموضوعات الجديدة التي أكتبها على موقع أبانوب حنا للبرمجيات اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات

Jumia offers