thumbnail

حل مشكلة بطء الويندوز

إن كنت تعاني من بطء فى استجابة جهازك الذى يعمل بنظام التشغيل ويندوز ٧ أو ويندوز ١٠ فلابد أن تقلل من استهلاك موارد الجهاز. قلل من استهلاك معالج الرسوميات - الجرافكس -، وقلل عدد البرامج التي تعمل في نفس اللحظة، ولذلك أقدم لك بعض النصائح والملاحظات التى تساعدك فى تحسين أداء جهازك الذى يعمل بالويندوز.

1. إزالة البرامج الغير ضرورية

الكثير من البرامج توجد على جهازك لا تقوم بإستخدامها إطلاقاً. بعض هذه التطبيقات تعمل في الخلفية، وتأخذ مساحة من قرص الـ C وتقلل من حجم القرص الذى يتم تخزين الملفات المؤقتة عليه.

1. إلغاء تجزأة البيانات على القرص الصلب (defragment)

الملفات المخزنة على أقراص التخزين لا يتم تخزينها بتسلسل يسهل قراءتها. لذلك هناك أداة داخل الويندوز تقوم بعمل defragmentation للبيانات المكتوبة على أقراص التخزين - إن كان هارد دسك - لكى تسرّع قراءة البيانات من على القرص الصلب.

3. إزالة البرامج الضارة والبرمجيات الخبيثة

البرمجيات الخبيثة تعمل دائماً فى الخلفية وتستهلك الكثير من موارد الجهاز مثل المعالج والرامات. لذلك من الضرورى أن تتخلص من هذه البرمجيات الخبيثة عن طريق فحص جهازك ببعض برامج الحماية مثل برنامج SmadAV وبرنامج MalwareBytes.

4. تقليل عدد البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل

هناك بعض البرامج التي تعمل بشكل تلقائي بمجرد تشغيل جهازك. قم بتقليل هذه البرامج واترك البرامج الضرورية فقط لتعمل عند بدء التشغيل.

5. التأكد من وجود أكثر من ٥ جيجا فارغة فى قرص C

الكثير من البرامج تحتاج إلى تخزين ملفات مؤقتة في قرص C مثل برنامج فوتوشوب الذي يقوم بتخزين ملف الصورة مؤقتاً وبعد الإنتهاء من التعديل على الصورة تختار أنت أن تحفظها أم لا. وأيضاً برنامج مايكروسوفت وورد يحتفظ بالملف الذى تكتبه أو تعدل عليه الآن مؤقتاً على قرص C حتى تقوم بعمل حذف او حفظ للملف. والكثير جداً من البرامج التى نستخدمها يومياً تحتاج إلى تخزين بعض البيانات مؤقتاً على قرص الـ C لذلك لابد أن تحافظ على وجود ٥ جيجا فارغة فى القرص لكى تعمل كل البرامج بشكل سريع وقوى دون ان تتأثر بصغر المساحة الموجودة على القرص الصلب.

6. قلل من تأثيرات الحركة الغير ضرورية

لكي تقلل من وقت استجابة الجهاز لابد أن تقلل من الـ animations والـ visual effects التي تحدث عند كل حركة أو ضغطة بزر الماوس.

كتبت لكم هذه النقاط لتسريع الويندوز. وسأقوم بمرور الوقت بكتابة كل الطرق والملاحظات على البرامج بأسمائها لكي تعمل بشكل جيد على جهازك إن شاء الله. إن أردت متابعة الموضوعات الجديدة التي أنشرها على موقع أبانوب حنا للبرمجيات اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات