النجاح هو عملية تحسن تكرارية

عندما قرأت جملة "Success is an iterative process" لأول مرة لم أقتنع بها. هذه العبارة معناها أن النجاح يحتاج إلي الكثير من المحاولة وإعادة المحاولة بعد تحسين في المشروع أو الفكرة. لم أقتنع بهذه الفكرة. كنت مقتنعاً تماماً بفكرة أن النجاح يأتي عندما تتعلم شئ بشكل كامل وتنفذه فتنجح فيه!

لم أدرك أنا ما أصدقه هو الـ "Overnight Success" وهو النجاح الكامل مرةً واحدة! هذا النجاح الذي نادر ما يحدث. ولكن بعد أن دخلت في عالم البرمجة وأدركت أنك كمبرمج لابد أن تخطئ ثم تصلح أخطاءك. وتعلمت مبدأ هام من مبادئ مجال البرمجة وهو الـ "Iterative Development" وهو التطوير التكراري. ومعناه تطوير البرنامج أو النظام بشكل بسيط في البداية ثم اضافة مميزات وإصلاح مشكلات، ثم اضافة مميزات أخري وإصلاح العيوب التي تُكتشف في البرنامج أو النظام البرمجي.

النجاح هو عملية تكرارية - Success is iterative process

هذه الفكرة التي يعتمد عليها السوفت وير بشكل كامل هي التي جعلتني أدرك حقيقة الوصول للنجاح. لكي تنجح لابد أن تبدأ في الشئ الذي تريد النجاح فيه، ثم تطور من نفسك في هذا المجال، وبمرور الزمن ستصبح قوي جداً ومميز. لكي تدرك الفكرة جيداً وبشكل واقعي، انظر إلي كيف بدأت الشركات العملاقة التي نتحدث عنها اليوم مثل جوجل وفيسبوك وآبل وتسلا. انظر كيف بدأوا من شكل بسيط وبمرور الوقت والتحسينات واستغلال الفرص المتاحة أصبحوا عمالقة التكنولوجيا في هذه الأيام.

كل ما عليك هو ان تبدأ، وتتحسن بشكل دائم. تصلح العيوب وتضيف المزيد من المميزات. إن كنت تريد كتابة برنامج فهذه هي أهمية فكرة الإصدارات. إن كنت تريد إنشاء شركة ابدأ بالفكرة الأساسية وتطور بمرور الوقت. أردت أن أشارك معكم هذه الفكرة التي تساعدك في التفكير بشكل صحيح لكي لا تضع وقتك في أوهام النجاح في لحظة والتفوق بالحظ.

إن أردت متابعة الموضوعات الجديدة التي أنشرها هنا علي موقع أبانوب حنا للبرمجيات اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.