خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

نصائح لتصغير حجم تطبيقات فلاتر

حجم التطبيق يؤثر في انتشاره بين المستخدمين. لأن الكثير من الناس يستخدمون اشتراكات الإنترنت المحمولة وهي غالية مقارنةً بإشتراكات الإنترنت المنزلي الثابت. لذلك من الضروري علي المبرمجين الإهتمام بتقليل حجم تطبيقات الأندرويد. لذلك تكلمنا من قبل علي أهم طرق تقليل حجم تطبيقات الأندرويد المكتوبة بلغة جافا وكوتلن.أما في هذا الموضوع سنتحدث عن أهم النصائح لتقليل حجم تطبيقات الأندرويد المكتوبة في فريم وورك فلاتر بلغة دارت.

إضافة إمكانية ضغط الموارد

أضف إمكانية تصغير الموارد إلي ملف build.gradle كما تري في الصورة التالية عن طريق كتابة shrinkResources true

إضافة إمكانية التصغير

أضف minifyEnabled true إلي ملف build.gradle في مجلد أندرويد كما تري في الصورة التالية.

إلغاء استخدام ProGuard

قم بتحويل useProguard true إلي كومنت داخل الملف. لأننا سنستخدم R8 وهو أفضل من ProGuard.

تقليل حجم تطبيقات الأندرويد المكتوبة بلغة دارت علي فلاتر عن طريق تصغير الموارد المستخدمة

أكد إستخدام R8

أضف إلي ملف gradle.properties عبارة android.enableR8=true لكي يتم تفعيل R8 ليساعد في تصغير حجم ملف التطبيق apk عن طريق عمل بعض التحسينات والـ inlining للكود.

استخدام R8 لتحسين تطبيق الأندرويد المكتوب علي فلاتر وتقليل حجم الملف

عمل inlining

وظيفة الـ inlining هي تقليل عدد الأوامر والأسطر البرمجية بقدر الإمكان. مثل تحويل object الـ class إلي مجرد تنفيذ الفعل نفسه داخل الـ function. هذه الطريقة تقلل من تقسيمة الكود وتسرع من وقت تنفيذ الكود، وتقلل الأسطر البرمجية والملفات مما يؤدي إلي تقليل حجم ملف التطبيق apk.

إزالة الموارد الغير مستخدمة

اضغط علي خيار Remove unused resources في قائمة Refactor داخل أندرويد ستوديو لكي تزيل الموارد الموجودة وغير مستخدمة في التطبيق فعلياً.

التحول إلى AppCompat

تحويل كود تطبيق أندرويد إلي AppCompat يقلل عدد الأسطر البرمجية التي تكتبها لكي تدعم النسخ المختلفة من أندرويد. وبذلك تقلل حجم ملف الـ apk للتطبيق.

التحول إلى AndroidX

تحويل الكود إلي AndroidX بدلاً من الـ Support Library يقلل من حجم التطبيق ويزود سهولة استهداف عدد نسخ أكتر من أندرويد. ويصغر حجم تطبيق الأندرويد apk.

التحول إلى المكتبات الحديثة السريعة التي تستخدم كود أقل وحجم كود أقل لتصغير حجم الملف التنفيذي apk

استخدام ملفات مختلفة لكل هاردوير

في فلاتر، يمكنك استخدام أمر flutter build apk --split-per-abi لكي تحصل علي ملفات apk مختلفة لكل منصة يعمل عليها الأندرويد. ثم تنشر هذه الملفات الثلاثة علي جوجل بلاي. ويقوم جوجل بلاي بتنزيل ملف التطبيق المناسب للجهاز الذي يريد تثبيت التطبيق. وبذلك تقلل حجم البرنامج لأقل من النصف. ولكن لا تنسي أن تستخدم الأمر flutter clean قبل أمر بناء ملف التطبيق.

انتيهنا من الحديث عن طريقة تصغير تطبيقات أندرويد المكتوبة بلغة دارت Dart علي إطار العمل فلاتر Flutter وركزنا علي تصغير وتقليل حجم التطبيق والأسطر البرمجية المستخدمة داخله. إن أردت الوصول لنا بسرعة أكتب علي جوجل "موقع أبانوب" أما إن أردت متابعة الموضوعات الجديدة اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات