خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

وظائف لن يكون لها وجود في المستقبل

مع تطور التقنيات الحديثة وأساليب الحياة والأدوات التي نستخدمها تختفي وظائف وتظهر وظائف أخري. ولكن لكي يكون لك وظائف في المستقبل القريب والمستقبل البعيد لابد أن تتوقع الوظائف المستقبلية وتعرف الوظائف التي لن يكون لها مستقبل.

الوظائف التي ستختفي في المستقبل هي الوظائف الخاصة بأدوات وأجهزة استبدلت بأجهزة أحدث، والوظائف الروتينية التي يستطيع الحاسوب أو الذكاء الإصطناعي القيام بها.

اختفاء الوظائف الخاصة بأجهزة تم استبدالها

الوظائف المرتبطة بأجهزة وأدوات تختفي باختفاء هذه الأدوات والأجهزة. مثل سائق العربة الكارو، وسائق الحنطور، وفنيين صيانة اللمبات الغاز القديمة، وفنيين صيانة الغسالات العادية، .. والكثير جداً من الوظائف المرتبطة بأجهزة وأدوات انقرضت أو فى طريقها إلى الإنقراض بسبب استبدالها بوسائل وأجهزة أحدث.

اختفاء الوظائف الروتينية

أجهزة الكمبيوتر قادرة على تنفيذ أى عمل محدد الخطوات ومتكرر. أى أن مهندسي البرمجيات و مهندسي الميكانيكا قادرين على إنشاء أجهزة كمبيوتر في شكر خط إنتاج لأى مهمة طالما أن المهمة بها خطوات محددة تتكرر لكل منتج أو خدمة. لذلك فإن العاملين فى الوظائف الروتينية التى تعتمد على التكرار فقط دون أى ابداع معرضين لإنهاء وظائفهم فى أى وقت فى المستقبل.

هناك أيضاً تقنية الذكاء الإصطناعي وتعلم الآلة، وهذه التقنية قوية جداً لأنها تعتمد على ملاحظة التكرار في التغير بين حالة وأخري. وبهذه الطريقة يستطيع الحاسوب استنتاج طريقة تحويل شئ إلى شئ آخر بشكل احترافي قوي دون أن يعلم الإنسان التفاصيل الدقيقة لطريقة التحويل رغم أن الإنسان هو من يقود هذا التغيير إلا أن الحاسوب يستنتج الفرق وينفذه دون أن يدرك الإنسان تفاصيل هذا الفرق أو الإستنتاج.

الذكاء الإصطناعي سيجعل الكثير من الوظائف الروتينية والشبه روتينية حتى الوظائف الصعبة تستبدل أو تختفي فى المستقبل. بعض هذه الوظائف ستختفي في المستقبل القريب والباقي سيختفي في المستقبل البعيد.

أمثلة للوظائف التي لن يكون لها وجود في المستقبل

  1. وظيفة قيادة السيارات (السائقين)
  2. مستشار الاستثمارات المالية
  3. التوظيف والموارد البشرية وأخصائي التوظيف
  4. الاستقبال في الفنادق
  5. مكالمات المبيعات عبر الهاتف
  6. الصناعات الدقيقة
  7. الأمن والحراسة
  8. بائع تجاري
  9. المحاسب المالي
  10. المسوقين عن بعد
  11. قارئ عدادات الغاز الطبيعي والكهرباء والمياه
  12. الوسطاء العقاريين
  13. وظيفة الصراف
  14. الصحفيين
  15. عمال الإنتاج
  16. مهنة تسليم الصحف وبيع الصحف الورقية
  17. مراقب المرور (عسكري المرور)
  18. حكام المباريات
  19. المزارعون
  20. موظفين البريد
  21. عمال المطابع والناشرون

انتهينا من الحديث عن الوظائف التي ستختفي في المستقبل. وسنتكلم إن شاء الله عن الوظائف التي ستستمر في المستقبل في موضوع آخر. أما إن أردت متابعة الموضوعات الجديدة اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات