خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

كيف تتعلم نظام لينكس؟

لينكس هو نواة نظام التشغيل جنو لينكس (GNU Linux). ولكننا نقوم لينكس كإختصار. نظام لينكس ليس نظام تشغيل واحد، ولكنه مجموعة كبيرة جداً من توزيعات لينكس. من كثرة الإختلافات بين توزيعات لينكس يمكن أن تتخيل أنهم أنظمة تشغيل ليس لها علاقة ببعضها. ولكن في الحقيقة أن كل هذه التوزيعات ترجع لنظام واحد يتكون من نواة نظام التشغيل (Linux Kernel)، وبيئة سطح المكتب (Desktop Environment)، ونظام تحزيم للبرامج (Package Manager) لتثبيت وتحديث البرامج، .. والكثير من مكونات أى توزيعة لينكس.

رغم هذا التشابه العميق في تكوين وتركيب توزيعات لينكس، إلا أن هذه التوزيعات تختلف بشكل كبير في طريقة تنظيم وإدارة توزيعة لينكس، وشكل الواجهة وتصميمات واجهات المستخدم والبرامج المستخدمة في الأجزاء المختلفة مثل صدفة واجهة سطر الأوامر (Shell) يمكن أن تكون في بعض التوزيعات هي Bash (أشهرهم) وبعض التوزيعات تثبت FISH بشكل افتراضي، والبعض الآخر ZSH.

ولكن يمكنك تغيير كل شئ في توزيعة لينكس لتشابه أو تختلف عن أى توزيعة. يمكنك ان تبدل نواة النظام بإصدار مختلف، يمكنك أن تغير بيئة سطح المكتب، يمكنك ان تغير خلفية سطح المكتب، يمكنك تغيير شكل الأيقونات المستخدمة في التوزيعة، يمكنك تغيير البرامج الإفتراضية كلها، يمكنك إزالة البرامج الإفتراضية، يمكنك إزالة أى برنامج مثبت مسبقاً على توزيعة لينكس، يمكنك تغيير أى شئ حرفياً في توزيعات لينكس. كل ما في الأمر هو معرفتك وإبداعك. أنت تحتاج إلى معرفة ومعلومات عميقة عن نظام لينكس وتوزيعات لينكس وبعدها يمكنك أن تقوم بأى تغيير تريده.

ولكن كيف أتعلم نظام لينكس لكي أستطيع استخدامه كما أريد؟ ما هي أهم الأمور التي يجب أن اتعلمها لكي أفهم تركيب توزيعات لينكس وكيف أتعامل مع أى توزيعة لينكس أريدها.

أهم الموضوعات التي يجب أن أتعلمها عن لينكس


  • نظام/طريقة تنظيم الملفات والمجلدات في لينكس
  • التعامل مع واجهة سطر الأوامر (CLI)
  • أهم برامج يونكس المستخدمة في واجهة سطر الاوامر
  • تشريح توزيعة لينكس والتعرف على المكونات الأساسية لتوزيعات لينكس
  • طريقة إدارة موارد لينكس (CPU - GPU - RAM - SWAP- Device Drivers)
هناك الكثير من المواقع وقنوات اليوتيوب العربية والإنجليزية التي تتحدث عن أنواع نظام التشغيل Linux (يقصدون توزيعات لينكس) ولكن أنصحك بأن تبدأ في تعلم كيفية التعامل مع نظام Linux وتقرأ وتشاهد شرح Linux بالعربي لتتعرف على نظام التشغيل بعمق. حاول ألا تدخل في حرب أقوى توزيعة لينكس. وأفضل توزيعة لينكس. وأهم توزيعة لينكس. وأجمل توزيعة لينكس. وأخف توزيعة لينكس.

ابدأ بتعلم لينكس عن طريق استخدام أى توزيعة، ثم التركيز على تعلم كل ما يخص هذه التوزيعة وطريقة تكوينها واستخدامها ومكوناتها. وطريقة حل المشكلات التي تواجهك. لذلك أنصحك بالبدء بتوزيعة أوبونتو لينكس لأنها قوية ومستقرة. بعد أن تدرس كورس Ubuntu على يوتيوب مثلاً. اذهب وتعلم وتعامل مع أى توزيعة لينكس أخرى. ولكن عليك أن تفهم توزيعة واحدة فقط بعمق، لكي تستفيد من لينكس أكبر استفادة.

لكي تستفيد أكبر استفادة ممكنة ولا تؤذي عملك، أنصحك بأن تبدأ في التدريب على لينكس بعد تثبيته داخل virtualbox أو VMWare أى تثبيت لينكس كنظام وهمي على ويندوز أو ماك. بهذا يمكنك أن تتعلم لينكس دون أن تفقد أى ملفات هامة أو تفسد أى شئ. ابدأ في التعامل مع واجهة لينكس، والتيرمينال (Terminal)، وطريقة التنقل في لينكس. والبرامج المتاحة للينكس، وطريقة تنزيل وتحديث البرامج في لينكس. وطريقة تحديث نظام لينكس. وما هي البرامج المتاحة لنظام لينكس وما هي البرامج التي لا توجد على لينكس؟! وكيف تستخدم برنامج لمشاهدة الأفلام؟. وما هي البرامج المتاحة لقراءة ملفات الـ PDF وهكذا تبدأ في فهم واستيعاب نظام لينكس وكيف تستخدمه وكيف يعمل.

لا تنسي أنك استخدمت نظام ويندوز لفترة طويلة .. أكثر من سنتين. واجهت في هذه السنين مشاكل مع ويندوز وصلتها وتعلمت المزيد عن نظام ويندوز والبرامج التي تستخدمها لتحويل الملفات وتصفح الإنترنت وعرض الـ PDF وتعديل الملفات النصية.. هناك الكثير من الخبرة التي كونتها خلال سنين استخدامك لنظام ويندوز. لذلك أعطي نفسك فرصة كافية لتعلم طريقة استخدام لينكس وكيف يعمل. لا تستعجل. أعطِ لينكس نصف ما أعطيته لنظام ويندوز من وقت وجهد في البحث والتعامل وستجد أنك فهمت لينكس أعمق واستمتعت به أكثر من ويندوز. بمرور الوقت ستدرك أهمية وقوة نظام لينكس. وستدرك أيضاً لماذا لينكس ضعيف في بعض الأمور؛ مثل عدم توفر بعض البرامج.

نصائح أخيرة لكل من يريد تعلم لينكس

  1. استخدم أحد توزيعات لينكس كنظام وهمي (virtual machine) داخل ويندوز أو ماك
  2. ركز على توزيعة واحدة وتعمق فيها. وتابع كورس تعليمي لهذه التوزيعة.
  3. تعلم طريقة ترتيب وتنظيم المجلدات والملفات في لينكس
  4. تعلم المزيد عن واجهة سطر الأوامر (terminal)
  5. تعرف على مكونات توزيعات لينكس، ثم اقرأ وتعامل مع كل مكون من هذه المكونات
  6. تعلم المزيد عن البرامج الموجودة على لينكس التي تحتاجها
  7. خذ وقت أطول من ٦ شهور تعامل يومي مع لينكس وستشعر بفرق كبير وخبرة كبيرة بعد هذا الوقت
انتهينا من الكلام عن نظام لينكس وكيفية تعلم أنظمة لينكس. أتمنى أن تستفيدوا من هذا النظام العبقري القوي المستقر في حياتكم اليومية والعملية لأنه مفيد في كل الاستخدامات إن تعمقت في فهمه. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اقرأ المزيد عن لينكس:


اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات