خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

هل لينكس يستحق التعلم؟

الإجابة باختصار : نعم، لينكس يستحق التعلم. ولكن الأهم هو لماذا لينكس يستحق التعلم؟ ما الذي يجعل لينكس يستحق التعلم؟ ما الذي يجعل لينكس مفيد؟ ما المميز في نظام لينكس؟

١. لينكس به أقوى واجهة سطر أوامر على الإطلاق

تعلمت واجهة سطر الأوامر (Command Line Interface) عندما بدأت في تعلم لينكس. أدركت مدى أهمية استخدام واجهة سطر الأوامر عندما تعلمت لينكس. استخدام واجهة المستخدم الرسومية (Graphical User Interface) جميل، ولكن استخدام واجهة سطر الأوامر يعطيك قدرات إضافية. إن كنت مطور برمجيات / مهندس كمبيوتر / مدير أنظمة، ستحب التعامل مع واجهة سطر الأوامر جداً.

بعد أن تتعلم استخدام واجهة سطر الأوامر، ستفضلها على أى واجهة رسومية مهما كانت واجهة جذابة أو جميلة ومهما كانت بساطة وسهولة تجربة الإستخدام (User Experience) لأن واجهة سطر الأوامر تعطيك القدرة على القيام بأشياء صعب القيام بها على الواجهة الرسومية.

٢. سكربتات تنفيذ الأوامر تلقائياً (Automation)

يمكنك كتابة سكربتات لتنفيذ أى شئ تلقائياً في نظام لينكس. يُمكنك استخدام Bash scripting language لكتابة سكربت لتنفيذ الأوامر تلقائياً. هذه السكربتات هي سلاح قوي في يد كل مديري السيرفرات والمواقع. لا يوجد أى نظام تشغيل يستطيع أن يتحدى نظام لينكس في كتابة سكربتات لتنفيذ الأوامر تلقائياً.

٣. سريع ومستقر

لينكس أسرع من ويندوز. لينكس أسرع من ماك قليلاً. أنا لدي ماك بوك برو و جربت هذا بنفسي وعملت الكثير من القياسات (benchmarks) على كلا النظامين ووجدت أن لينكس أسرع وخاصةً في واجهة سطر الأوامر. لا يوجد أى تحديثات تجعل لينكس يفشل في العمل. ولكن التحديثات دائماً تجعل ويندوز يفشل في العمل (مشكلة الشاشة الزرقاء و مشكلة الشاشة السوداء).

٤. نظام إدارة حزم البرامج

لينكس به أفضل أنظمة تحزيم برامج، وإدارة الحزم البرمجية. لينكس هو الوحيد الذي يحتوي على أنظمة تحديث برامج تثبت وتحدث البرامج في واجهة سطر الأوامر، والواجهة الرسومية. لينكس هو أول نظام تشغيل يصمم فكرة متجر التطبيقات أو مخزن البرامج.

استخدام واجهة سطر الأوامر لإدارة البرامج والتحديثات للنظام والبرامج يجعلك مبرمج أفضل. لأنك ستشعر أنك تفهم npm بشكل أعمق لـ node js و go لـ go programming language والكثير من البرمجيات الخاصة بلغات البرمجة و ترجمتها وتحويلها.

٥. نظام لينكس متوافق مع أكبر عدد ممكن من الهاردوير

يمكنك استخدام لينكس على كل الهاردوير المتاح لديك. لأن نظام لينكس يعمل على شرائح راسبري باي، والكمبيوتر المكتبي، واللابتوب، والسيرفرات. لينكس يدعم كل هاردوير بدون أى تدخل منك إلا في حالات قليلة جداً. نظام ماك يدعم عدد قليل جداً جداً من الهاردوير التي توفره آبل. نظام ويندوز يدعم عدد كبير نسبياً و لكنه لا يقترب من إعداد الهاردوير التي يدعمها لينكس.

هل لينكس يستحق التعلم؟

٦. لينكس مفتوح المصدر

نواة لينكس هي أكبر مشروع برمجي مفتوح المصدر موجود حتى الآن. كل أدوات يونكس وبرامج يونكس الموجودة في لينكس مفتوحة المصدر مثل برنامج grep. يمكنك رؤية كود نواة لينكس (Linux kernel) بنفسك إن أردت. إنها فرصة عظيمة أنك تستخدم نظام تشغيل مفتوح المصدر بالكامل مما يجعله أكثر أماناً لأن عدد كبير جداً من المستخدمين حول العالم يرى الكود ويمكنه إكتشاف الثغرات الأمنية وإصلاحها.

٧. لينكس مجاني

لا أحد يحكم لينكس. لا أحد يتجسس عليك إلا إن اخترت أنت. يمكنك استخدام لينكس مجاناً لأى غرض تريده. ثبت نظام لينكس على لاب توب أو كمبيوتر مكتبي أو داخل برنامج وهمي مثل virtualbox أو vmware.

٨. سهولة الإستخدام

بعد أن تتعلم نظام لينكس، ستحبه جداً. لينكس سهل الإستخدام. طريقة تنظيم المجلدات ونظام الملفات قوي ومنظم جداً. لينكس يجعل تفكيرك منظم، لأن نظام لينكس منظم وقوي جداً.

٩. المرونة

نظام لينكس مرن جداً. يمكنك استخدام لينكس بواجهة سطر الأوامر فقط بدون واجهة رسومية. يمكنك استخدام لينكس بواجهة رسومية فقط. يمكنك أيضاً استخدام لينكس من الواجهة الرسومية وواجهة سطر الأوامر. يمكنك تشغيل لينكس على شريحة راسبري باي، أو من فلاشة مباشرةً دون تثبيته على اللابتوب أو الكمبيوتر المكتبي.

يمكنك استخدام أكثر من بيئة سطح مكتب مثل جينوم، و بانثيون، و KDE ، و سينامون ، .. والعديد من بيئات سطح المكتب الأخرى. يمكنك استخدام أكثر من بيئة سطح مكتب والتبديل بينهم ببساطة وسهولة.

١٠. تخصيص وتغيير إعدادات النظام

نظام لينكس هو أكثر نظام تشغيل قابل للتخصيص والتغيير على الإطلاق. يمكنك تغيير أى شئ في لينكس. يمكنك تغيير بيئة سطح المكتب. يمكنك تغيير كل البرامج أو إزالتها. يمكنك تغيير نواة لينكس بنواة لينكس أحدث. يمكنك تغيير الشيل shell إلى أى شيل موجود مثل bash أو fish أو zsh .. إلخ. يمكنك تغيير أى شئ تريده أكثر مما تريد أو تتخيل.

أنا سعيد جداً أنني قررت أن أتعلم لينكس من سنتين. لينكس جعلني مبرمج أفضل. جعلني أفهم البرمجة والانظمة بشكل أعمق. جعلني أجرب الكثير من المفاهيم البرمجية عن قرب.

أتمنى أن تكون قد استمتعت بقراءة هذه التدوينة مثلما استمتعت انا في كتابتها. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات