خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

تحذير من عملة Pi Network للموبايلات

انتشرت العملات المشفرة منذ سنوات كثيرة. وتظهر سنوياً عمولات رقمية جديدة بعضها ينجح والبعض الآخر يفشل. تعتمد كل العملات الرقمية المشفرة على تقنية البلوك تشين (Blockchain). يتم الحصول على العملات الرقمية المشفرة بالشراء أو التعدين.

ما هي تقنية البلوك تشين (Blockchain)؟

نبدأ أولاً بمعرفة ما هي البلوك تشين. بلوك (block) معناها قالب أو مستند. أما كلمة chain معناها سلسلة أو تسلسل. تقوم هذه التقنية على أن كل التعاملات المالية يتم كتابتها في مستند يُسمى البلوك. ويتم كتابة البصمة الإلكترونية (hash) للبلوك السابق (البلوك).

وبذلك تتكون سلسلة من البلوكات المتشابكة عن طريق تسجيل البصمة الإلكترونية للبلوك السابق. وبذلك لا يمكن الزوير في تسلسل هذه البلوك تشين.

سلاسل البلوك تشين موجود منها نسخة على آلاف السيرفرات حول العالم. لذلك إن قام أحد الناس بتغيير سلسلة البلوك تشين على أحد السيرفرات لن يؤثر ذلك. لأن نظام البلوك تشين سيتأكد أن هذه السلسلة شاذة وفاسدة. ويقوم بإستبدالها بالسلسلة التي أجمع عليها كل السيرفرات الأخرى.

أهم ما يميز تقنية البلوك تشين (blockchain) هي السرعة والخصوصية واللامركزية. اللامركزية أى لا يوجد مكان واحد مسؤول عن المعاملات التجارية والتحويلات المالية. على عكس النظام المالي العادي الذي يعتمد على فكرة وجود بنك مركزي يراقف تحرك الأموال.

ماذا عن عملة Pi Network ؟

عملة Pi Network هي عبارة عن مشروع تجريبي لثلاثة خريجين من جامعة عالمية. هناك الكثير من الأسئلة عن المشروع ليس لها إجابات.

قيمة عملة باى المشفرة صفر دولار

هناك الكثير من العملات الرقمية، والعملات الرقمية المشفرة (cryptocurrency) التي ظهرت واختفت، أو ظهرت وفشلت. وهناك أيضاً الكثير من عمليات النصب والإحتيال (Scam) التي تمت من خلال تداول العملات المشفرة، وتعدين العملات المشفرة.

ما هي مشكلة عملة شبكة باى أو Pi Network ؟

هناك الكثير من المشكلات التي تجعلك تشك بشكل كبير جداً أنها عملية نصب واسعة النطاق. ألخص لك مشكلات عملة باى في النقاط التالية:
  1. مكتوب على الموقع الرسمي لعملة باى أنهم لا يضمنون نجاح مشروع عملة باى المشفرة.
  2. مكتوب أيضاً على الموقع الرسمي أن قيمة العملة حالياً هي صفر. صفر دولار. ليس لها أى قيمة وليست موجودة في سوق التداول.
  3. انتشار العملة يعتمد على التسويق الهرمي (pyramid marketing) أو التسويق التشعبي (tree marketing) وهذا الأسلوب في التسويق غالباً يكون هناك عملية نصب وراءه.
أصحاب عملة Pi Network لا يضمنوا نجاح مشروع العملة الرقمية المشفرة

ما المحتمل أن يحدث؟

يُمكن أن تكون عملة باى المشفرة (Pi Network) هي عبارة عن مشروع أكاديمي لثلاث أصدقاء وليس وراءها أى عملية نصب ولكنها مجرد فكرة يحاول أصحابها اختبارها على أرض الواقع. إن نجحت يستثمروا فيها وإن فشلت يتعلموا منها.

ولكن يُمكن أن يكون هؤلاء الطلاب الثلاثة عبارة عن مافيا قامت بعمل هذه الفكرة بغرض استغلال شغف الناس لجمع المال والثراء السريع. وهدفهم منه هو الربح من عدد الناس المنضمين لهذه الشبكة الضخمة من الناس الذين يدعوا أصدقائهم، وأصدقائهم يدعوا أصدقائهم.

استغلال هذه الشبكة من الناس مربح جداً. من الأمور التي يمكن أن يعملوها هو تعدين العملات الرقمية لصالحهم بعيداً عن عملة باى نفسها. أو جمع بيانات المستخدمين وبيعها للشركات التي تريد قواعد بيانات للعملاء على مستوى العالم. أو الحصول على حسابات الفيسبوك وبيع خدمات خاصة بالفيسبوك والإختراق. أو بيع قائمة كلمات مرور كل المشاركين في التطبيق لكي تعمل كـ dictionary لكلمات المرور وتستفيد منها شركات أمن المعلومات والإختراق في تخمين الكلمات السرية واختراق المستخدمين بالطلب.

هناك الكثير من الأساليب الغير شرعية للربح من هذه الشبكة العملاقة من الأجهزة التي سجلت في تطبيق Pi Network.

لا تنسى أن تعدين العملات المشفرة يأخذ وقت وجهد كبير جداً من المعالج CPU أو المعالج الرسومي GPU . ولكن الهواتف الذكية ضعيفة لا تتحمل هذا الضغط المستمر لتعدين العملات الرقمية. لذلك لا تضحى بموبايلك في مقابل أوهام للربح السريع من الإنترنت.

انتهينا من الحديث عن العملات الرقمية، والعملات المشفرة، وعملة باي نتورك المشفرة. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات