هل يجب عمل موقع لتطبيق الأندرويد ؟

الكثير من المبرمجين أو أصحاب الأفكار الجديدة والمشاريع الجديدة عن هل يحتاج تطبيق الموبايل إلى موقع إلكتروني أم لا؟ .. هل التطبيق يحتاج إلى موقع إلكتروني ؟. للإجابة على هذا السؤال لابد من تحديد الفكرة وكيف سيتم كتابتها والـ development stack الذي تستخدمه. سنعرف الإجابة بدون تعقيد إن شاء الله.

هناك طريق كثيرة لتصميم المشاريع الخاصة بتطبيقات الموبايل للأندرويد أو الآيفون. ولنبدأ بمعرفة كل stack منهم ببساطة لكي نحدد الأنواع التي تحتاج إلى موقع (سيرفر) والأنواع التي لا تحتاج.

تطبيق لا يحتاج إلى بيانات

هناك أنواع من التطبيقات التي لا تحتاج إلى كثير من البيانات والمعلومات. مثال: تطبيق آلة حاسبة، تطبيق حساب كتلة الجسم، تطبيق قراءة الباركود، تطبيق حل المعادلات الرياضية،.. والكثير من التطبيقات التي تحتوي على خوارزمية حل مشكلة معين بدون معلومات مخزنة في ملفات أو قاعدة بيانات أو سيرفر (خادم إلكتروني). هذا النوع لا يحتاج إلى استضافة أو سيرفر ولا انترنت (إلا إن أضفت إعلانات داخل التطبيق).

هل التطبيق يحتاج إلى موقع إلكتروني ؟

تطبيق به قاعدة بيانات محلية

هناك أنواع من التطبيقات تحتاج إلى معلومات وبيانات كثيرة ولكنها محددة و موجودة داخل التطبيق نفسه. مثال على هذا النوع من التطبيقات؛ تطبيق استخلاص النصوص العربية من على الصور، و تطبيق استخلاص النصوص الإنجليزية من على الصور، و تطبيق كتب البابا شنودة الثالث، و تطبيق أكواد جافا لكتابة تطبيقات الأندرويد، و تطبيق هوم أوردر للتحاليل الطبية،.. والكثير من التطبيقات التي تحتاج إلى كمية متوسطة أو صغيرة من المعلومات فيقوم المبرمج بتنظيمها ووضعها داخل التطبيق في شكل ملفات نصية أو قاعدة بيانات sqlite أو في شكل ملف مساعد للتطبيق (مثل ملفات الـ codec). هذا النوع من التطبيقات لا يحتاج إلى سيرفر أو استضافة ولا يحتاج إلى إنترنت (إلا إن أضفت إعلانات داخل التطبيق).

تطبيق به قاعدة بيانات ضخمة

هناك بعض التطبيقات تحتاج إلى قاعدة بيانات ضخمة جداً لكي تعمل. لذلك لابد من حجز استضافة على سيرفر قوي ووضع قاعدة البيانات عليها وبرمجة API على الإستضافة. وبعد ذلك برمجة تطبيق موبايل وربطة بالـ API لكي يأخذ معلوماته من قاعدة البيانات الموجودة على السيرفر. مثال على هذا النوع من التطبيقات؛ تطبيق فيسبوك، وتطبيق أمازون، وتطبيق تويتر، وتطبيق انستاجرام، .. والكثير جداً من التطبيقات التي بها قواعد بيانات ضخمة من الرسائل والمنشورات والصور الخاصة بكل المستخدمين. هذا النوع من التطبيقات لابد أن تحجز له موقع إلكتروني ( استضافة + دومين + برمجة API ) لكي يعمل.

تطبيق به معلومات سرية

هناك بعض التطبيقات تحتاج إلى معلومات سرية لكي تعمل. مثال: تطبيق remini الذي يستخدم الذكاء الإصطناعي لتحويل الصور قليلة الجودة إلى صور عالية الجودة. هذا التطبيق به ملف model تعب فريق عمل المطورين في إنشاؤه بكل هذه الدقة، لذلك من الأفضل وضع هذا الموديل model على سيرفر لكي لا يسرقه أحد بالهندسة العكسية (reverse engineering of android apps). وهذا ما فعله أصحاب تطبيق remini بالفعل. لذلك هذا التطبيق يحتاج إلى إنترنت لكي يعمل، ويحتاج إلى استضافة بها ملف الموديل وكود تشغيله. هناك أيضاً تطبيقات تعتمد على طرق دفع متعددة، لذلك يفضل القيام بالدفع من خلال API على سيرفر وليس على الموبايل.

والآن كل ما عليك هو تحديد تصنيف تطبيقك. هل التطبيق الذي تريد إنشاءه يحتاج إلى قاعدة بيانات بسيطة؟ أم ضخمة؟ هل به معلومات سرية؟ هل به ملفات سرقتها مدمر لمشروعك؟ .. بعد أن تحدد هذه الامور يمكنك تحديد إذا كنت تحتاج إلى استضافة على سيرفر ودومين (موقع إلكتروني) أم لا.

إن كنت تريد مساعدة في تحديد هل يحتاج تطبيقك إلى موقع أم لا؟ كلمني على رسائل صفحة أبانوب حنا للبرمجيات على الفيسبوك. وإن كنت تريد إنشاء تطبيق أندرويد أو موقع إلكتروني أو كلاهما راسلني على صفحة الفيسبوك أيضاً.

لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.