thumbnail

كيفية تثبيت تعريفات ويندوز 10 - شرح بالصور

الكثير من المشكلات تحدث في تعريفات الأجهزة الملحقة بالكمبيوتر. أكثر ويندوز يعاني من مشكلات في التعريفات هو ويندوز ٨ و ويندوز ٨.١ أما ويندوز ٧ و ويندوز ١٠ تعريفاتهم أسهل وأكثر دقة وأقل مشكلات. تحدث غالباً مشكلات التعريفات في ويندوز ١٠ عندما ترقي النظام من ويندوز ٧ إلى ويندوز ١٠ ، أو عندما تستخدم برمجيات خاصة بتنظيف النظام وتسريعه!!

ويندوز ١٠ يقوم بتثبيت جميع التعريفات للأجهزة الملحقة بالكمبيوتر بشكل تلقائي. ولكن أحياناً تحدث أخطاء في تثبيت البرامج أو تعارضها أو حدوث مشكلة بسبب برنامج خبيث (Malware). كل ما عليك هو الذهاب إلى مدير الأجهزة device manager عن طريق الضغط كلك يمين على أيقونة الكمبيوتر This PC ثم اختيار إدارة Manage.

مدير التعريفات والأجهزة الملحقة في ويندوز ١٠

في نافذة إدارة الأجهزة، تجد كل تعريفات الأجهزة الملحقة. إن وجدت أيقونة صفراء على شكل مثلث مثلث أصفر يدل على وجود مشكلة في تثبيت التعريف بجانب أي تعريف، فإعلم أن هذا التعريف لم يتم تثبيته أو أنه لا يعمل بشكل جيد. لإعادة تثبيت التعريف بشكل جيد اضغط كلك يمين عليه ثم اختر Update Driver Software كما ترى في الصورة.

تحديث التعريف المحدد داخل مدير الجهاز

بعد إتمام التحديث، ستجد الجهاز الملحق يعمل بشكل جيد جداً. الجهاز الملحق (device) يمكن أن يكون طابعة، أو ماسح ضوئي (سكانر)، أو ماوس (فأرة)، أو لوحة مفاتيح (كيبورد)،.. إلخ.

إن لم يتم حل المشكلة بالتحديث، أو أن الجهاز لا يظهر في إدارة الأجهزة الملحقة من الأساس فالحل الأفضل هو الذهاب إلى الموقع الرسمي للشركة المصنعة للجهاز الملحق وتنزيل التعريف المناسب وتثبيته. مثال: إن كان لديك طابعة من شركة دل (DELL) ولا تعمل على جهازك. من الأفضل أن تبحث على جوجل عن تعريفات طابعة دل (DELL printer drivers) ثم تذهب إلى الموقع الرسمي لشركة دل وتختار موديل الطابعة ونظام التشغيل ومعمارية نظام التشغيل ومن ثم تقوم بتنزيل تعريف الطابعة ثم تثبيته مثل أى برنامج آخر.

معرفة موديل الطابعة

موديل الطابعة (Model Number) هو عبارة عن حرف أو أكثر مع بعض أرقام مثل lp650 مثلاً.

معرفة نظام التشغيل

نظام التشغيل هو ويندوز ١٠ مثلاً أو ويندوز ٧ أو لينكس أو ماك أو إس.. إلخ.

تنزيل تعريف طابعة من الموقع الرسمي لشركة دل للكمبيوتر

معرفة معمارية نظام التشغيل

معمارية نظام التشغيل (OS Architecture) تكون إما ٣٢ بت أو ٦٤ بت. لابد من اختيار هل نظام التشغيل ٣٢ بت أم ٦٤ بت. يُمكنك معرفة هل نظام التشغيل لديك ٣٢ بت أم ٦٤ بت من معلومات الجهاز عن طريق الضغط كلك يمين على This PC أو My Computer ثم اختر خصائص (properties).

ستجد أن الجهاز ٣٢ بت أو x86 ومعناهما أن نظام التشغيل يدعم معمارية ٣٢ بت فقط. أما إن وجدت ٦٤ بت أو x64 معناهما أن نظام التشغيل يدعم معمارية ٦٤ بت. ستجد هذه المعلومات كما ترى في الصورة التالية.

نظام التشغيل يدعم معمارية ٦٤ بت

انتهينا من الحديث عن كيفية تثبيت تعريفات ويندوز ١٠ أو ويندوز ٧ بدون إستخدام برامج. لأن البرامج التي تثبت التعريفات تلقائياً غالباً يكون بها فيروسات وبرمجيات خبيثة وخاصةً الـ rootkit الذي يصيب نظام التشغيل مباشرةً. لذلك أنصحك بأن تتبع أحد الطريقتين كما تحدثنا.

لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات