خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

ما الذي يستهلك الإنترنت ؟ - وفر ٥٠٪ من استهلاك الإنترنت

جميعنا نعاني من استهلاك الإنترنت الكثير وإنتهاء باقة الإنترنت قبل ميعاد تجديدها. نحاول دائماً أن نعرف ما السبب في الإستهلاك العالي لباقة الإنترنت، وكيف تخلص بسرعة بهذا الشكل؟! .. نتعرف اليوم على أكثر الأشياء التي تستهلك الإنترنت بشكل كبير.

مزامنة الحسابات

المزامنة (Sync) هى اختصار لكلمة Synchronization ومعناها مزامنة الملفات والحسابات. وتقوم المزامنة بمعرفة الفرق بين الملفات والمعلومات الموجودة على سيرفر معين وعلى موبايل، وعند وجود شئ زائد على السيرفر تقوم بتحديثه على هاتفك لكي يكون موجود. مثال : عندما يكون على سيرفر جيميل إيميل جديد لك، ولكن هاتفك لا يعرف بوجوده. تقوم المزامنة بتحديث رسائل الجيميل ويعرف تطبيق جيميل الموجود في هاتفك بوجود رسالة بريد إلكتروني جديدة.
تفعيل المزامنة في إعدادات الموبايل يجعل GMail يقوم بتحديث الإيميلات والتأكد من وجود رسائل جديدة بعد عدد معين من الثواني. بالإضافة إلى الكثير من الحسابات من حساب سامسونج وحساب جوجل بشكل عام (كلاود وجيميل وصور و.. إلخ). لذلك إن كنت لا تستخدم خدمة الجيميل أو تحتاج إلى عمل نسخة احتياطية من صورك على تطبيق صور جوجل، قم بإلغاء مزامنة الحسابات والملفات (Sync).

مشاهدة فيديوهات اليوتيوب على جودة عالية

يسمح لك اليوتيوب بمشاهدة الفيديو بدقة 144p و 240p و 360p و 480p و 720p و 1080p وهناك دقة أعلي ولكننا لا نحتاج للحديث عنها الآن.
إن كنت تريد الإستماع إلى أغنية أو موسيقى دون أن تشاهد الفيديو، فلا داعي أن تختار جودة عالية. اختر جودة 144p كافية للصوت. أما إن كنت تريد الصوت نقي جداً فإختر جودة 360p لأن جودة الصوت بها أفضل.
إن كنت تريد أن تشاهد فيديو، وهذا الفيديو لا يوجد به كلمات مكتوبة أو شرح أو كود، فإختر جودة 360p . لأنها كافية لرؤية واضحة وصوت واضح.
إن كنت تريد مشاهدة فيديو تعليمي؛ به كلمات مكتوبة أو كود أو قراءة لورق. فشاهده على دقة 480p أما إن وجدت أنها دقة غير كافية لرؤية الكلمات بوضوح فإستخدم دقة 720p فستكون كافية جداً.

ما الفرق بين جودة 360p و 720p ؟

الفيديو يتكون من صور. كل ثانية في الفيديو تتكون من ٢٤ صورة غالباً. كل صورة من الصور المكونة للفيديو تُسمي إطار. الإطار frame هو المكون الأساسي للفيديو. وتقاس الفيديوهات بعدد الإطارات في الثانية (frame per second) وتُختصر لـ fps وتجدها كثيراً في معلومات الفيديو.
الفيديو الذي تكون دقته 360p معناه أن الفيديو يكون حجمه الإجمالي ربع حجم نفس الفيديو بدقة 720p وهذا فرق كبير جداً. لن تلاحظ كل هذا الفرق في الدقة بين الفيديوهات. ستلاحظ فرق بسيط في الدقة. إن كنت تهتم بجودة الفيديو يُمكنك مشاهدة الفيديو على دقة 480p التي تعتبر نصف حجم الفيديو إن كان بدقة 720p مع أن الدقة الفعلية غير ملحوظة بالشكل الكافي.
وإليك جدول به مقارنة واقعية لحجم فيلم موجود بأكثر من دقة على أحد مواقع مشاهدة الأفلام المصرية.
مقارنة دقة الفيديو بحجم الفيديو

تطبيق الفيسبوك

الكثير من الناس يتصفح الفيسبوك لساعات يومياً. ويستهلك الكثير جداً من الباقة بسبب الفيديوهات والصور التي يشاهدها على الفيسبوك بإرادته أو بغير إرادته.
هناك طريقة لتقليل استهلاك تطبيق الفيسبوك لباقة الإنترنت. تتمثل هذه الطريقة في تفعيل خاصية توفير البيانات (data saver) واختيار جودة أقل للفيديوهات عندما نبدأ في مشاهدتها.
تجد خاصية توفير البيانات في قائمة الإعدادات كما ترى في الصورة التالية.
خاصية توفير البيانات في تطبيق فيسبوك

تقليل استهلاك تصفح الإنترنت

إن كنت تستخدم تطبيق جوجل كروم، قم بتفعيل خاصية توفير البيانات (Data Saving) من الإعدادات. تُسمى أيضاً الوضع الخفيف (Lite mode) في بعض الموبايلات. عندما تفعل هذه الخاصية توفير البيانات يقوم جوجل بضغط محتويات المواقع ثم ارسالها لك، ويقوم المتصفح بفك الضغط عنها ثم عرضها. وبذلك توفر من ٣٠ إلى ٣٥٪ من استهلاكك الطبيعي على جوجل كروم.
لتفعيل خاصية توفير البيانات أو lite mode ، ستجدها في الإعدادات داخل تطبيق جوجل كروم، كما ترى في الصورة التالية.
وضع توفير البيانات داخل متصفح جوجل كروم

إيقاف التشغيل التلقائي للفيديوهات

قم بعمل إيقاف للتشغيل التلقائي للفيديوهات على تطبيق فيسبوك، وتطبيق إنستاجرام، وتطبيق تويتر، ومتصفح جوجل كروم،.. وأى تطبيق تستخدمه وبه فيديوهات، قم بتعطيل التشغيل التلقائي للفيديوهات. أى أن الفيديو لن يعمل إلا عندما تريد أنت تشغيله. وبذلك توفر الكثير من استهلاك باقة الإنترنت التي تضيع في فيديوهات لا تريد مشاهدتها ويتم تشغيلها دون إذنك عند التصفح.
لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات