خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

كل ما تريد معرفته عن مجلد thumbnails

كلمة Thumbnails في اللغة الإنجليزية معناها صور مصغرة. وبرمجياً تستخدم كلمة thumbnail للتعبير عن الصور المصغرة لصورة كبيرة أو لڤيديو. يقوم نظام التشغيل أندرويد أو ويندوز بعمل صورة مصغرة من الصورة الأصلية ويقوم النظام بعرضها كأيقونة لملف الصورة قبل أن تفتح أنت الصورة.

ما هو مجلد thumbnails في الأندرويد

عندما تفتح متصفح الملفات (File Explorer) أو أستوديو الصور (Gallery) سترى الصور عبارة عن صور صغيرة مع اسم الصورة وبعض المعلومات عن كل صورة. هذه الصورة المصغرة التي تراها هي نسخة من الصورة الأصلية ولكن بأبعاد العرض الجديدة.

عندما تنظر إلى مجموعة من الفيديوهات تجد أيضاً صورة من الفيديو تعبر عن الفيديو نفسه. هذه الصورة هي صورة مصغرة أيضاً (Thumbnail). تم أخذ هذه الصورة من الفيديو بواسطة نظام التشغيل أو بواسطة برنامج انتاج الفيديو.

يستخدم موقع يوتيوب أيضاً الصورة المصغرة (Thumbnail). عندما تنظر للفيديوهات تجد صورة تعبر عن الفيديو مع اسم الفيديو.

يتم حفظ هذه الصور المصغرة للصور الأصلية في مجلد مخفي اسمه thumbnail أو thumbs (على حسب نظام التشغيل). يقوم نظام التشغيل بأخذ الصورة المصغرة ووضعها كأيقونة للصورة الأصلية عند عرض الصورة في الأستوديو أو مدير الملفات.

لماذا نستخدم الصور المصغرة ؟ لماذا لا نعرض الصورة الأصلية مباشرةً ؟

الصورة الأصلية أبعادها أكبر من الأبعاد التي يتم عرض الصورة المصغرة فيها. لذلك يحتاج الكمبيوتر إلى خطوتين لعرض الصورة المصغرة من الصورة الأصلية مباشرةً.

١. أخذ الصورة الأصلية وتصغير أبعادها لتساوي أبعاد الصورة المصغرة.
٢. عرض الصورة الناتجة عن التصغير (الصورة المصغرة).

لماذا نقوم بإنشاء الصورة المصغرة لكل صورة في الجهاز في كل مرة نريد عرض الصور بجانب بعضهم؟! هذا إهلاك لموارد الجهاز من معالج (CPU) ومعالج رسومي (GPU) ورامات (RAM). لذلك هناك مبدأ في مجال البرمجة وهو Don't Repeat Yourself ويُختصر إلى DRY وهدفه التقليل من تكرار الكود لتسهيل كتابة وتنظيم الكود. وهناك بالمثل مبدأ في الخوارزميات (Algorithms) وتحسين أداء الجهاز. هذه المبدأ هو Dynamic Programming ومن أهم الأفكار به هي التخزين المؤقت (caching).

الغرض من الـ cache هو حفظ ناتج عمليات حسابية متكررة. لكي لا نكرر العمليات الحسابية. بل نقوم بإستدعاء الناتج مباشرةً. لذلك نقوم بحفظ الصور المصغرة التي حسبها الجهاز من أبعاد ومعلومات الصورة الأصلية ثم ملف cache اسمه thumbnail أو thumbdata أو thumbs، ويقوم الجهاز بقراءة الصورة المصغرة الخاصة بالصورة الأصلية ويعرضها مباشرةً في مكان أيقونة الصورة.

ما الهدف من الـ thumbnails ؟

الهدف من وجود الصور المصغرة ( thumbnails ) هو تسهيل معرفة الصورة قبل فتحها. عندما تريد نشر صورة على الفيسبوك أو تويتر تعرض كل الصور الموجودة في موبايلك وتختار صورة ثم ترفعها على الموقع كما تريد. هذه الصور التي تظهر لك أثناء مشاهدة الصورة بجانب بعضها هي الصور المصغرة للصور الأصلية وليس الصور الأصلية نفسها.

أما الهدف من وجود مجلد thumbnails والصور المصغرة هو تقليل الوقت والجهد الذي يقوم به جهاز الكمبيوتر أو الموبايل لعرض الصور. العمليات على الصور وتعديل الصور من أكثر الأمور التي تأخذ وقت طويل في المعالج. لذلك من الأفضل والأسرع أن نحفظ نواتج هذه العمليات على الصورة في مجلد لإستخدامها عند الحاجة بدلاً من أن نحسب الصورة المصغرة من الصور الكاملة من جديد في كل مرة.

هل حذف مجلد thumbnails يسبب مشكلة في الموبايل ؟

لا. حذف مجلد thumbnails لا يسبب أى مشكلة في الموبايل. ولكن عندما تفتح أستوديو الصور وتشاهد الصور بجانب بعضها في شكل شبكة من الصور المتجاورة سيقوم نظام التشغيل بحساب الصور المصغرة ثم تخزينها في مجلد جديد بإسم thumbnails لكي يعرض الصور مباشرةً دون تكرار العمليات الحسابية على الصور في المرة القادمة.

أى أنك إن حذفت المجلد، سيظهر من جديد بعد مشاهدة الصور في مدير الملفات أو أستوديو الصور.

كيف تصغر حجم مجلد thumbnails ؟

يُمكنك تصغير حجم مجلد الصور المصغرة thumbnails عن طريق مشاهدة الصور بأبعاد واحدة. أى لا تغير أحجام عرض الصور بكثرة. لأن وجود طريقتين لعرض الصور المصغرة يجعل نظام التشغيل يحسب صورتين مصغرتين لكل صورة. بذلك تستهلك مساحة أكبر من الذاكرة لأنه يحفظهم في مجلد thumbnails كما تعرف.

استخدام أكثر من حجم للصورالمصغرة

نصيحة أخرى لتصغير حجم مجلد الصور المصغرة (thumbnails) في الأندرويد، وهي أن تحذف مجلد الصور المصغرة كل فترة. لأن الصور المصغرة التي يتم تخزينها فيه لا يتم حذفها حتى وإن تم حذف الصورة الأصلية.

لاحظ أن هناك تطبيقات تستخدم هذه الفكرة لإسترجاع الصور المحذوفة. مثل تطبيق DiskDigger النسخة التي تعمل بدون روت. هذا التطبيق يقوم بعرض الصور من مجلد الصور المصغرة ولذلك يمكنك استرجاع الصور التي تم حذفها. لذلك تجد الصور التي تسترجعها جودتها أقل. لأنها في الحقيقة هي الصورة المصغرة للصورة الأصلية.

أين يوجد مجلد thumbnails في الأندرويد ؟

افتح مدير الملفات، واذهب إلى مجلد DCIM الخاص بالصور. ثم اذهب إلى إعدادات مدير الملفات وأظهر الملفات المخفية. ستجد مجلد اسمه .thumbnails (يبدأ بنقطة لأنه مجلد مخفي).

افتح مجلد .thumbnails ستجد ملفات الصورة المصغرة محفوظة في ملفات بإسم .thumbdata كما ترى فى الصور التالية.

الصورة الأولى: عرض الملفات المخفية من إعدادات مدير الملفات في موبايل سامسونج

عرض الملفات المخفية من إعدادات مدير الملفات في موبايل سامسونج

الصورة الثانية: ظهور مجلد .thumbnails المخفي داخل مجلد DCIM الخاص بالصور

عرض مجلد الصور المصغرة داخل موبايل سامسونج

الصورة الثالثة: عرض محتويات مجلد الصور المصغرة (.thumbnails)

محتويات مجلد الصور المصغرة

كما ترى في الصورة السابقة، مجلد .thumbnails يحتوى على ملف أو أكثر بإسم .thumbdata بالإضافة إلى بعض الصور المصغرة بجانبهم.

لاحظ أنه في نظام لينكس، ونظام أندرويد تبدأ الملفات والمجلدات المخفية بنقطة. لذلك إن أردت إخفاء أى ملف أو مجلد أكتب أمامه نقطة. أما إن أردت إظهار ملف مخفي وجعله ملف عادي، احذف النقطة في بداية اسم الملف.

لا أنصحك بتغيير أى شئ في مجلد .thumbnails لأنه ملف من ملفات النظام. يُمكنك تركه كما هو أو حذفه (وسيقوم النظام بإعادة إنشائه عند الحاجة).

هل يوجد مجلد الصور المصغرة في كل أنظمة التشغيل ؟

نعم. يوجد مجلد الصور المصغرة في كل أنظمة التشغيل ولكن يتغير اسمه على حسب الإسم الذي اختاره مبرمجي نظام التشغيل. مثلاً: تجد اسم مجلد الصور المصغرة في أندرويد هو .thumbnails أما في ويندوز تجد اسمه thumbs.db كما ترى في الصورة التالية.

مجلد الصور المصغرة في نظام ويندوز

انتهينا من الحديث عن الصور المصغرة (thumbnails) وأهميتها وكيف تحذفها وتقلل استهلاكها لمساحة التخزين. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات