خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

ما الذي يستهلك بطارية موبايلك ؟

من أهم المواصفات التي نريدها في الموبايل هو أن تكون البطارية قادرة أن تستمر ليوم كامل بشحنة واحدة. هل علينا أن نشتري موبايل به بطارية سعتها كبيرة ؟ أم ماذا نفعل؟ هل سعة البطارية كافية لتحديد هل البطارية تعيش ليوم كامل أم لا؟ .. دعونا نفهم ما الذي يستهلك سعة البطارية ومن ثم سنعرف كيف نختار موبايل يعيش يوم كامل على شحنة واحدة.

كيف تقاس سعة البطارية؟

تقاس سعة البطارية بوحدة تسمى "مللي أمبير ساعة". وتكتب بالإنجليزي "Milli Ampere Hour" وتختصر لـ mAh . المللي أمبير ساعة (mAh) هو وحدة قياس الشحنة الكهربية الذي يعبر عن سريان تيار واحد أمبير بإستمرار لمدة ساعة واحدة. وبذلك نفهم أن البطارية التي سعتها 1 mAh تعطي 1mA لمدة ساعة. أما البطارية 1000 mAh تعطي 1 mA من التيار الكهربي لمدة 1000 ساعة.

ولكن البطارية 1000 mAh تعطي 2 mA  من التيار الكهربي لمدة 500 ساعة فقط. ولذلك نستنتج أن الموبايلات لا تستمر لآلاف الساعات لأنها تستهلك أكثر من ١ مللي أمبير. وبذلك نفهم أنه كلما سحب الموبايل مللي أمبير أكثر من البطارية فإن البطارية تعمل لفترة أقصر من الساعات.

هل استهلاك الموبايلات للبطارية متساوي؟

إن تساوت كل المواصفات والإستخدام، فإن الموبايل الذي يحتوي على بطارية ذات سعة أكبر يستمر هذا الموبايل لفترة أطول في العمل. ولكن هذه الحالة لم تعد موجودة بسبب اختلاف المواصفات والاستخدام الخاصة بكل هاتف. يختلف استهلاك البطارية بإختلاف الهادروير الخاص بالموبايل. لذلك تجد أن موبايل يستهلك أكثر من موبايل لعمل نفس الشئ بسبب اختلاف المعالج والشاشة والكاميرا وغيرها من قطع الهاردوير المضافة في الجهاز.

السوفت وير الذي يعمل على الموبايل يؤثر أيضاً على استهلاك البطارية. تشغيل تطبيق يعمل على موديل ذكاء اصطناعي للتنبؤ بالتطبيق الذي تحتاجه الآن يستهلك من البطارية أكثر من تطبيق الآلة الحاسبة العادي. استخدام لانشر (launcher) أو ثيم (theme) يحذف العمليات والخدمات التي تعمل في الخلفية يقلل من استهلاك البطارية. استخدام ثيم ثلاثي الأبعاد يستهلك أكثر من البطارية. استخدام تقنية الـ 5G يستهلك البطارية أكثر من استخدام الواى فاى (WiFi).

لذلك فإن النظر إلى رقم المللي أمبير ساعة (mAh) الخاص ببطارية الموبايل لن يعطيك توقع دقيق عن الوقت الذي تعيشه البطارية. دعونا نتأكد بالتجربة هل رقم المللي أمبير ساعة كافي لمعرفة وقت عمل البطارية أم لا؟

اختبار speed test G

هذا الإختبار أنشأه جاري سمز (Gary Sims) المشهور على اليوتيوب وأندرويد أثورتي. اختبار السرعة جي ( G = Gary ) يستهلك البطارية بسرعة لأنه يقوم بالكثير من العمليات بشكل متتالي لكي يختبر سرعة الهاتف في عرض وانهاء مجموعة من الأشياء. يُمكنك معرفة المزيد عن هذا الإختبار من الفيديو الخاص بشرحه من Gary Sims نفسه على قناة Gary Explains على اليوتيوب.

نتائج اختبار speed test g على مجموعة من الموبايلات ومعرفة الوقت الذي استمر فيه الجهاز في العمل حتى آخر لحظة. هذه الصورة من موقع أندرويد أثورتي.

اختبار speed test g لمدة تشغيل البطارية على بعض الموبايلات

في هذه الصورة نرى الوقت الذي استمر فيه الجهاز يعمل حتى استهلكت البطارية بالكامل تحت ضغط من تطبيقات اختبار السرعة الخاص بـ جاري سمز. كلما عاش الموبايل لفترة أطول كلما كان أفضل بالطبع.

نجد في هذه الصورة أن موبايل جوجل بكسيل 3a xl الذي به بطارية ٣٧٠٠ مللي أمبير ساعة يتفوق على موبايلات بها بطارية ٥٠٠٠ مللي أمبير ساعة و٦٠٠٠ مللي أمبير ساعة. هذا غريب جداً !!

ولكن الحقيقة أن هذه الصورة توضح لنا أن عمر البطارية اليومي لا يعتمد على سعة البطارية فقط، ولكنه يعتمد على الهادوير والسوفت وير الذي يستهلك البطارية.

ما الذي يؤثر فعلاً في استهلاك البطارية؟

وحدة المعالجة SoC هي أحد المؤثرات الأساسية في استهلاك البطارية. استهلاك البطارية يختلف من معالج لآخر. نلاحظ دائماً أن معالجات الفئة المتوسطة تستهلك بطارية أقل من معالجات الفلاجشيب. لأن الأداء العالي دائماً يستهلك بطارية أكثر. بعض المصنعين يقومون بعمل تسريع للمعالج (overclock) والبعض الآخر يقوم بعمل تبطيئ لسرعة المعالج (underclock) لكي يصلوا إلى الأداء والإستهلاك المتوازن للبطارية.

نظام soli الموجود في موبايل جوجل بكسيل ٤ يستهلك البطارية بشكل كبير. الشاشات الكبيرة للموبايلات تستهلك الكثير من البطارية. معدل تحديث الشاشة العالى (higher refresh rate) يستهلك بطارية أكثر. والكثير من الأجزاء الإضافية في الهاتف الذي تستهلك البطارية بشكل كبير.

كيف أختار هاتف يعيش طوال اليوم؟

اختيار موبايل به بطارية تظل طوال اليوم ليس سهلاً كما تعتقد. عليك أن تفكر في الأمر بطريقة مختلفة عن مجرد سعة البطارية والمللي أمبير ساعة. اختر الموبايل الذي به كل المواصفات التي تريدها فقط. لا تختار هاتف به مواصفات إضافيه كثيرة. لأن هذه المواصفات الإضافية الكثيرة هي التي تستهلك البطارية بكثرة.

اشتري موبايل من العام الماضي وتم اختباره بكثرة لمعرفة عمر البطارية. كما ترى في الصورة السابقة من أندرويد أثورتي تجد أن أفضل موبايل من ناحية البطارية هو جوجل بكسيل 3a XL ولذلك إن كان مناسب لإستخدامك اشتريه.

إن كنت لا تحتاج إلى موبايل به ميزة التحديث السريع للشاشة (high refresh rate) لا تشتري هاتف به هذه الميزة. وإن كنت لا تحتاج إلى هاتف به ميزة 5G لأن بلدك لا تدعمها، لا تشتريه.

اشترى الهاتف المناسب لك بعد اختباره لعدة شهور من اليوتيوبرز على أندرويد أثورتي، و Gary Explains ، و MKBHD ،.. وغيرها من قنوات اليوتيوب التي تراجع الهواتف الذكية وتعرفك بمميزات وعيوب كل هاتف والتي منها عمر البطارية اليومي.

لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات