thumbnail

كيف تضع خطة بطريقة صحيحة؟

كلنا نحتاج إلى التخطيط لحياتنا. خطه للعمل، وخطة لتنظيم الوقت، وخطه لزيارات الأهل، .. وغيرها من أجزاء الحياة التي تحتاج إلى تخطيط. ولكن ليس كل الخطط يتم تنفيذها!!

لماذا لا ننفذ الخطة التي نضعها؟

إن كان الخطة صارمة ومعقدة ودقيقة بشكل كبير جداً لدرجة انها تحسب الوقت بالدقيقة ولا راحة ولا فواصل بين المهام المكتوبة في الخطة، فلن يتم تنفيذ الخطة.

كيف تكتب خطة قابلة للتنفيذ؟

لكي تكتب خطة قابلة للتنفيذ لابد أن تتبع الـ adaptive planning or dynamic planning ومعناها أن الخطة قابلة للتطوير والتكيف مع مستجدات الأمور وتتناسب مع الظروف. في الخطة المرنة التي تكتبها حدد مثلاً أنك ستبدأ في قراءة كتابة الخوارزميات في لغة جافا الساعة ٩ صباحاً غداً إن شاء الله. وكل ٣٠ دقيقة أخذ راحة بسيطة أشرب فيها شاى أو أسترخي أو أى شئ بسيط حتى لو مجرد ٣ دقائق من الاسترخاء والصمت. ثم نعود لإستكمال قراءة الكتاب.

هذا التخطيط مرن لأننا حددنا وقت البدء وكيف تنجز المهمة مع فواصل أثناء تنفيذ المهمة من أجل الراحة وتجديد الطاقة لاستكمال المهمة. ولكن لم نحدد الوقت كاملاً. ولكن إن كنّا ننجز جزء قليل من الكتاب مثلاً فلابد أن نحدد جزء لإنجازه كل يوم مثلاً كنوع من الإلزام.

الخطة المرنة (adaptive planning) تتميز بمرونة وقت التنفيذ وتسلسل التنفيذ، ولكن مع إلزام البدء وإتمام المهمة. لابد أن تضع في الحسبان ظروف التنفيذ التي لا تعرفها بشكل مؤكد. يمكنك ان تقرأ الكتاب من ورق أو من ملف إلكتروني أو كـ كتاب صوتي ولكن المهم ان تقرأ الكتاب.

أهم صفات التخطيط المرن

  1. التخطيط على المدى البعيد في شكل عناوين عامة
  2. التخطيط على المدى القريب بشكل تفصيلي مع احترام أوقات الفواصل والراحة
  3. تغيير طريقة تنفيذ الخطة على حسب ظروف الحياة و تغيرات الأمور

تحدثنا عن أساسيات التخطيط المرن التي تساعدنا على تحقيق الأهداف دون عناء شديد. وإن أردت متابعة الموضوعات الجديدة اشترك بـ بريدك الإلكترونى من هنا.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات