خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

كيف تبني شركة سوفت وير تضمن لها البقاء والانتشار ؟

الكثير من الشركات التي تبدأ وتفشل! والكثير أيضاً من الشركات التي تبدأ وتستمر لسنة أو اثنين ولكنها لا تحقق انتشار وتغلق أبوابها! لماذا تغلق هذه الشركات؟ لماذا تفشل؟ وكيف تنجح وتتجنب أسباب الفشل؟

أتحدث في هذه المقالة عن الشركات التي تقدم خدماتها في شكل برنامج أو تطبيق أو موقع إلكتروني يتم عليه البيع والشراء أو تستخدمه الشركات الأخري لعمل احصائيات ونصائح لتطوير عملهم ومتابعة سير الأمور.. وما شابهها من البرمجيات التي يشتريها المستهلك أو الشركات الأخرى.

هناك نوعين من شركات السوفت وير. شركة نلقبها بإسم feature factory وهي شركة تريد وضع مئات المميزات في البرنامج أو الموقع لمرة واحدة وبعد مرمجتها كمشروع لمرة واحدة انتهى الأمر وتبدأ الشركة في استخدامه.

أما النوع الثاني من الشركات هو lean startup وهي شركة تقوم بتحديد الكثير من المميزات والإمكانيات التي تريد إضافتها للبرنامج أو الموقع، ولكنها تحدد أهم ٣ أو ٤ خصائص ومميزات لتضيفهم إلى النسخة الأولى من الموقع أو البرنامج ثم تبدأ في نشر البرنامج وبيعه إلى المستخدمين (شركات أو أفراد على حسب نظام الشركة). ثم تبدأ الشركة في تحليل المعلومات والحديث مع العملاء ومعرفة المميزات الجميلة والمطلوبة والمناسبة ثم تحدد إمكانية أو اثنين وتبدأ في اضافتهم في النسخة الثانية من البرنامج مع تحسين الخصائص والإمكانيات الأساسية لتكون أقوى وأكثر سهولة على حسب رد فعل العملاء. وبذلك تصل الشركة إلى رضا العملاء وسوفت وير مناسب أكثر للعملاء. وبمرور الوقت تضيف مميزات وتحسن المميزات القديمة وتزيل بعض الإمكانيات العديمة الفائدة ويصبح المنتج مناسب جداً والجميع ينصح به.

جدول يوضح الفرق بين الشركتين

 Lean Startup شركة تركز على التحسين Feature Factory شركة تركز على إمكانيات السوفت وير
 discovering value تستكشف السوق، والإمكانيات المطلوبة في السوق. predicting value تتوقع الإمكانيات المطلوبة وتنفذها مباشرةً
 trusting people تثق في العملاء، وتحسن لهم التعامل مع السوفت وير شهرياً controlling people تتحكم في الناس وتحاول اقناعهم بالإمكانيات التي أضافتها مسبقاً للبرنامج أو الموقع
 learning milestones تتعلم في كل شهر ما الأفضل للبرنامج من تحسينات وإضافات وتبدأ في إتمامها في النسخة التالية من السوفت وير burn-down charts تصدم بطلبات الناس وعدم رضاهم عن المنتج المقدم لهم من الإحصائيات
 monthly budget تصرف أموال شهرياً على تطوير السوفت وير project budget تصرف الأموال مرةً واحدة لتطوير السوفت وير، دون تعديل في السوفت وير مرةً أخرى
 profit focus تركز على الأرباح. كم أرباح وانتشار حقق السوفت وير هذا الشهر وما هي الأشياء التي تحتاج إلى تحسين أو اضافة أو حذف لكي نصل إلى باقي فئات العملاء المحتملين لكي تصل إلى أرباح أعلى. expense focus تركز هذه الشركة على المصروفات ومحاولة تقليل الأموال المدفوعة على السوفت وير بقدر الإمكان، وتركز على الحصول على سوف وير رخيص لمرة واحدة.

أنصحك بأن تبني شركتك لتكون Lean Startup لأن المصروفات المدفوعة في البداية أقل، بالإضافة إلى سهولة الحصول رضا العملاء لأنك تطور السوفت وير ليكون مناسب لهم، وسهولة الإنتشار لأن السوفت وير خلال شهور سيكون متطور لدرجة أنه مناسب لفئة العملاء الحاليين لك والعملاء المشابهين لهم. لأن طلبات العملاء المتخصصين في مجال واحد تتشابه جداً جداً مما يجعل السوفت وير الخاص بك أفضل سوفت وير موجود في السوق خلال سنة بالكثير لأنك شهرياً تطوير فيه ليخدم العملاء بشكل أفضل وأسهل.

أنصحك نصيحة أخيرة، لا تأخذ كلام العملاء حرفياً. حاول أن تفهم الفكرة من الإمكانية المطلوب إضافتها ثم فكر فيها جيداً وبعدها غير واضبط تفاصيل الميزة لكي تكون مناسبة لكل عملائك ثم أطلب من شركة البرمجة إضافتها للسوفت وير. وإن كان هناك إمكانية تحتاج إلى تطوير، فكر جيداً ما المشكلة وما هو الحل وهل هو مناسب لكل العملاء.. بعد التفكير بعمق قرر ما هي الطريقة الأفضل للتحسين ثم بعد ذلك أطلب من شركة البرمجة التعديلات المناسبة.

هذه هي أفضل نصائح أقدمها لك إن كنت تعتمد في شركتك على تقديم خدمات سوفت وير. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات