خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

هل العالم يتطور للأحسن دائماً ؟

الإجابة باختصار هي لا. العالم يتطور بشكل بطئ جداً ولا يفكر الناس بشكل عام في التطوير نهائياً لأنهم في ألفة وموده ورضا بالواقع الحالي لأنهم يخافون المجهول. التطوير دائماً يحمل معنى المجهول الغامض المخيف. الخوف من الفشل في الأشياء الجديدة.. الخوف من فقدان الوظيفة.. الخوف من الرفض في النظام الجديد.. الخوف من صعوبة المتطلبات الجديدة.

الأمر ببساطة هو خوف من فقدان المقام والقدرة على السيطرة على الوضع. لذلك يحتاج التطوير دائماً إلى مبدع ذو رؤية يقود هذا العالم للتطور وإقناع الناس بأفضلية الأشياء المطورة عن الأشياء القديمة. التطوير يحدث بيد البشر. التطوير لا يحدث تلقائياً.

إن تركت العالم بدون أى مجهود من أجل تطويره للأحسن، سيتطور للأسوأ لأن البشر يريدون الأسهل لهم والذي يعطيهم مكانة أكبر وسلطة أكبر. البشر بشكل عام لا يهتمون بالعالم كله.. هم يهتمون بأنفسهم فقط وحياتهم القصيرة وحياة أحبائهم فقط.

في مرحلة الشباب ترى البشر يهتمون بإصلاح العالم كله.. ولكن بمرور الوقت وتحمل المسؤولية والتعرض للعالم الأناني الغير متعاون، يتحول البشر إلى كائنات منعزلة فكرياً تسعى لحياة أفضل لأنفسهم والأقرباء فقط ولا يهمهم باقي البشر.

لذلك إن لم يدفع إيلون ماسك الوقت والمال والجهد في تطوير السيارات الكهربائية، والسيارات ذاتية القيادة ، لما كانت هذه السيارات موجودة الآن. على الأقل كانت ستأخذ وقت طويل جداً لتطوير كل الأجزاء والتقنيات التي جعلت هذه السيارات ممكنة اليوم.

إن لم تطور شركة آبل الهواتف الذكية التي تعمل بشاشة لمس، لم تكن اليوم كل الهواتف تعمل بشاشات اللمس. كنا اليوم نستخدم الهواتف الذكية التي بها لوحة مفاتيح عادية بأزرار وشاشة نصف حجم الجهاز.

لكي تصل إلي تطور للأفضل ، لابد أن تفكر كثيراً وتجرب أكثر وتتناقش أكثر. وهذه أشياء مرهقة ومتعبة وتحتاج إلى وقت ومجهود منظم من شركات كبيرة لكي تصل إلى نتيجة أفضل من الموجودة حالياً ودفع عجلة التقدم والمعرفة.

كل شئ منظم ويأخذ وقت ومجهود هو شئ لا يحدث تلقائياً. الأشياء التي تحدث تلقائياً هي الأشياء التي تؤدي إلى نسبة عالية من العشوائية (Chaos) ، أما الأشياء التي تؤدي إلى النظام تحتاج إلى مجهود مستمر لكي تحدث وتستمر.

على سبيل المثال، مصر كانت لها حضارة عظيمة، وشعبها كان مثقف وواعي ومتعلم بشكل كبير جداً. كان المصريون القدماء متقدمين في كل سبل المعرفة والعلم. ولكن اليوم مصر في ذيل الأمم من ناحية التقدم والتطور. العالم لا يتطور للأحسن من تلقاء ذاته، لابد أن يجتهد الإنسان في تطوير حضارته وبلده.

لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات