خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

فرضية العالم العادل

فرضية العالم العادل (just world hypothesis) من أشهر المغالطات المنطقية التي يقع فيها البشر. اتكالك أن كل شئ حسن تفعله سيعود لك فيما بعد، وأن كل شئ سيئ تفعله يعود لك. هذه الأفكار تجعلك ترى الناس الذين يعانون من مشكلات على أن هذه المعاناه هي مجرد رد لما فعلوه في الدنيا!!

عندما ترى بنت يتم التحرش بها فإنك تعتقد أنها تستحق ما يحدث لها لأن العالم عادل، وأن ما يحدث لها هو نتيجة أفعالها السيئة. وبذلك لا تفكر في مشكلة التحرش نفسها ومحاولة الإعتراض والسعي لحل المشكلة في المجتمع! لإعتقادك أن العالم عادل!!!

عندما تعرف أن أحد جيرانك حدثت له حادثة سيارة وهو في العناية المركزة بعد إجراء عملية جراحية. في داخل عقلك تعتقد أن هذا حدث له لأنه فعل بعض الأخطاء في الدنيا ويستحق هذا العقاب أو التأديب!

هذا العالم ليس عادلاً كما تعتقد! ليس كل ما يحدث لك هو نتيجة أفعالك. أحياناً تفعل حسناً ويحدث لك شراً! وأحياناً تفعل شروراً كثيرة وترى خيراً كثيراً.. الموضوع ليس مرتبطاً بشكل سببي مع أفعالك. المرتبط بشكل سببي مع أفعالك هو الحياة الأخرى بعد الموت وليس الدنيا.

الحياة ليست عادلة .. هناك الطالب الذي يغش في الثانوية العامة ويدخل كلية الطب البشري رغم أنه لا يستحق. وهناك الطالب المجتهد المتفوق الذي يتعرض لمشكلات كثيرة خلال شهر الإمتحانات مثل وفاة شخص عزيز ويؤدي سيئاً في الإمتحانات ولا يصل للكلية التي يريدها!

لكي تصبح ناجح حقاً لابد أن تعرف أن الحياة ليست عادلة. هذا لا يعني أن تستخدم الطرق الشريرة أو الملتوية للوصول لأهدافك. ولكن كل ما في الأمر هو أن تعرف أن العلاقة ليست سببيه بين أفعالك وردود فعل العالم من حولك. فكر جيداً واستخدم أفضل الطرق الصحيحة للوصول إلى أهدافك دون الوقوع في فخ الشر والضرر.

حاول أن تجعل هذا العالم مكان أفضل دائماً عن طريق تقييم الحدث ، ولا تربط الأحداث بأفعال الشخص. لابد أن ترى أن التحرش جريمة ولا تلوم الضحية. لابد أن ترى جارك المصاب أنه في محنه وساعده وقم بزيارته للإطمئنان عليه ولا تلوم الضحية.

فرضية العالم العادل سهلة جداً لأنها تعفيك من مسؤولية الدفاع عن المظلومين وافتقاد الضحايا والمصابين. هذه الفرضية تشجع على الشماته وسوء الظن بالآخرين. ولكن الحقيقة أنها مجرد مغالطة منطقية غير حقيقية.

لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات