خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

كيف تحافظ على عمر وحدة التخزين SSD لتعيش أطول وقت ممكن ؟

تحدثنا في بوست على الفيسبوك عن أحد المشكلات التي حدثت في نظام التشغيل ويندوز وتسببت في تلف وحدات التخزين SSD لبعض المستخدمين الذين يفتحون الجهاز و يغلقونه كثيراً كل يوم. هذه المشكلة سببها bug فى نظام الويندوز، وهو أن الجهاز يعمل defragmentation للبيانات المكتوبة على الـ SSD في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الجهاز.

ما هو الـ Defragmentation ؟

الـ defragmentation هي تقليل التقسيم. دعونا نفهم المعنى وهو أهم من مجرد الترجمة. لنفترض أن لديك هارد ديسك ( HDD ) وهذا الهارد مقسم إلى ١٠ أقسام (10 blocks). عندما يريد نظام التشغيل تخزين ملف معين على الهارد، يبدأ الهارد بإستخدام القسم الأول، ثم القسم الثاني، .. وهكذا حتى يتم تخزين الملف بالكامل على الهارد ديسك.

بعد القيام بالكثير من عمليات التخزين ، والنقل ، والتعديل ، والحذف تلاحظ أن أقسام الهارد موزعة والبيانات متفرقة. أى أن الملف الواحد مكتوب أوله في القسم رقم ٢ مثلاً وباقي الملف مكتوب في القسم ٨ والقسم ٩. هذه تعتبر من المشكلات الكبيرة في استخدام الهارد ديسك HDD لأن إبرة القراءة تتحرك من قسم لآخر لكي تقرأ بيانات الملف وهذا يجعل الهارد ديسك بطئ في قراءة الملفات ، مما يجعل الجهاز بطئ في الاستجابة.

ولتسريع استجابة الهارد ديسك قامت الشركات بإضافة خاصية الـ defragmentation . وهذه العملية هي عبارة عن نقل الملفات إلى أقسام متجاورة لكي تكون قراءتها سريعة فيما بعد. مما يجعل الجهاز يستجيب لأوامر التصفح وقراءة الملفات بشكل أسرع. وهذا شئ جميل جداً.

ولكن وحدات التخزين الحديثة SSD تختلف عن الهارد ديسك HDD . الـ SSD هو اختصار لـ Solid State Drive أما الـ HDD هو اختصار لـ Hard Disk Drive . اختلاف وحدات التخزين الحديثة SSD هو في أنها لا تحتوى على هيد head أو pen لقراءة الملفات، ولكنها عبارة عن أقسام إلكترونية وهي تشبه الفلاشة العادية التي نستخدمها أو الكارت الميموري. لا يوجد أجزاء متحركة في الـ SSD مثله مثل الفلاشة أو الكارت الميموري. على عكس الهارد ديسك الذي يحتوي على قرص يدور حول نفسه وإبرة تقرأ الملفات المكتوبه عليه.

لذلك لا تحتاج وحدات التخزين الحديثة SSD لعملية الـ defragmentation لأن قراءة الملف المكتوب في أقسام متجاورة، تأخذ نفس الوقت لقراءة الملف المكتوب في أقسام غير متجاورة. لذلك لا فائدة من عمل defragmentation لوحدات التخزين الفلاشية (SSD).

مشكلة الـ Defragmentation مع وحدات التخزين الحديثة SSD

ولكن أين المشكلة التي سببت تلف وحدات التخزين SSD ؟ المشكلة هي أن إجراء عملية الـ defragmentation يحتاج إلى مرات كثيرة من قراءة الملفات وكتابتها من مكان إلى آخر في وحدة التخزين. ولكن عدد مرات القراءة والكتابة لوحدات التخزين SSD ليست كثيرة. الـ SSD له عدد معين للقراءة والكتابة قبل أن يتلف مثله مثل الهارد ديسك العادي. ولكن الـ SSD له عدد مرات قراءة وكتابة أقل من الهارد ديسك العادي.

فإن كان الويندوز به مشكلة (bug) تجعله يقوم بعمل defragmentation عند فتح الجهاز. وأنت تغلق الجهاز مرتين أو ثلاثة في اليوم. وفي كل مرة تفتح فيها الجهاز يقوم بعمل defragmentation للبيانات المكتوبة على الـ SSD فأنت تخاطر بخسارة وحدة التخزين الخاصة بك. لذلك أنصحك بإستخدام وحدات التخزين SSD لنظام التشغيل والملفات الصغيرة الهامة جداً فقط، أما باقي الملفات من صور وفيديو وكتب إلكترونية ومستندات فاستخدم لها هارد ديسك عادي HDD لأنه أطول عمراً وليس بطيئاً في قراءة هذه الأشياء البسيطة.

أما أهم نصيحة لابد أن تقوم بها هي أن تمنع نظام الويندوز من عمل defragmentation نهائياً لوحدات التخزين SSD الموجودة في جهازك (لابتوب أو كمبيوتر مكتبي). لإلغاء هذه العملية اتبع الخطوات الآتية.

خطوات منع عملية الـ defragmentation من أن تحدث للـ SSD

ابحث عن defragment and optimize drives كما ترى في الصورة، وافتح هذا البرنامج.

defragment and optimize drives - microsoft tool

ثم اضغط على زر change settings كما ترى في الصورة التالية.

تغيير إعدادات تقليل تقسيم البيانات defragmentation في الويندوز

ثم اضغط على زر choose لتختار البارتشن partition الذي تريد أن تمنع عملية الـ defragmentation له.

تحديد البارتشن الخاص بوحدات التخزين SSD لمنع عملية defragment من الحدوث

بعد أن ترى البارتشنات الخاصة بجهازك، أزل العلامة من على كل بارتشن خاص بالـ SSD . في حالتي فإن الـ SSD هو البارتشن C ولكنها ربما تختلف في جهازك.

إتمام عملية إلغاء الـ defragmentation من على الـ SSD في ويندوز ١٠

تأكد من إزالة علامة الصح من أمام الـ SSD كلهم ثم اضغط ok . وبذلك تحصل على أفضل أداء وأسرع استجابة وأطول عمر ممكن من وحدة التخزين SSD والهارد ديسك HDD. لأنه يتم عمل defragment للهارد ديسك العادي ولا يتم عمل هذه العملية للـ SSD .

أرسل هذا الشرح لصديقك لكي يحمي جهازه من التلف. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات