خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

أيهما أختار الاستضافة المدفوعة أم المجانية؟ أيهما الأفضل؟ [مقارنة]

عندما تريد إنشاء موقع إلكتروني، فلابد من أنك تحتاج إلى استضافة لموقعك حتى يعمل على الانترنت طيلة الوقت، وعندها ستبحث عن استضافة مناسبة لك - وهناك شركات استضافة كثيرة منها المجاني ومنها المدفوع - فلا تعرف أيهما تختار؟! لكن بعد قراءة هذا المقال ستعرف أيهما تختار لأننا:

هنا، في هذه المقارنة، سنقارن بين الاستضافة المجانية من جهة و الاستضافة المدفوعة من جهة أخرى مبينين إيجابيات وسلبيات كل نوع منها. علما أننا نتحدث عن استضافة المواقع فقط.

حيث يمكن تصنيف الاستضافة من حيث السعر إلى الاستضافة المجانية والمدفوعة.

الفرق بين الاستضافة المدفوعة والمجانية

الاستضافة المجانية

بعض شركات الاستضافة تقدم خدمة استضافة مجانية مع خدمات الاستضافة المدفوعة، فلماذا تقدم استضافة بالمجان؟ ما السر في ذلك؟

شركات الاستضافة المجانية هي بالنهاية شركات تجارية تهدف إلى ربح المال ولذلك هنا سنوضح كيف تربح هذه الشركات دمجا مع ذكر خصائصها كخدمة مجانية.

عندما تبني موقعك على إحدى الاستضافات المجانية، فإن شركة الاستضافة التي تقدم هذه الخدمة لك تربح من خلال الطرق التالية كلها أو بعضها:

١. عرض الإعلانات في موقعك: ستجد عندما تنتهي من بناء وتجهيز موقعك الإلكتروني أنه يحتوي على إعلانات إجبارية لا يمكنك التحكم فيها ولا يمكنك إزالتها إلا بدفع مبلغ نقدي لشركة الاستضافة.

علماً أن هذه الإعلانات، قد لا تعجبك وقد تضر موقعك بشكل مباشر لأنها لا تناسب زوار موقعك بل وتزعجهم. وذلك ينفر الزوار بشكل كبير من موقعك فبدلاً من أن تحافظ على الزائر ليصبح زائراً دائماً لموقعك سيكون لدى الزائر نظرة سيئة جداً عن موقعك من تلك الإعلانات المزعجة فلن يزوره مجدداً بل وقد يتعدى الأمر أكثر من تلك الخطورة.

فالشركة هنا تربح من الإعلانات بشكل مباشر أو منك من المبلغ المالي الذي تدفعه مقابل إزالة الإعلانات.

٢. الاستضافة المجانية محدودة الموارد بشكل ضيق جداً: عندما تستعمل خدمة الاستضافة بالمجان لاستضافة موقعك، فإنك ستلاحظ توقف موقعك بشكل كبير خاصةً عند زيارته من بضع زوار في نفس اللحظة. وقد تجد أنها تقدم استضافة لا محدودة لكن الموارد الأخرى تقيد موقعك كأنه مسجون لا يستطيع فعل شيء.

وليكن بعلمك عندما يرى زائر ما أن موقعك يتوقف بشكل متكرر فلن يرجعه له لأن موقعك في هذه الحالة لا يقدم للزائر حاجته.

٣. لا يوجد أي ضمان على بقاء موقعك: وبشكل آخر لا تقدم لك شركة الاستضافة المجانية أي ضمان على عدم اختفاء موقعك، حيث أنه في الاستضافة المجانية قد يختفي موقعك بأي لحظة دون سابق إنذار سواء خالفت الشروط أو لم تخالف وذلك حسب التجربة.

أو حتى في أي لحظة قد تجد أنه لا يمكنك الوصول إلى لوحة الإدارة الخاصة بموقعك فلا يمكنك التحكم في موقعك بأي شكل من الأشكال وهذا شيء سلبي جداً قد يضيع مجهودك ووقتك الذي استغرقته في بناء موقعك وجلب الزوار له وكأنك بدأت من الصفر.

٤. لا تقدم دعماً فنياً: عند إنشائك موقعاً إلكترونياً لأول مرة فإنه بالدرجة الأولى ستحتاج للدعم الفني لأنك ستواجه مشاكل في موقعك بالتأكيد وقد لا تستطيع حلها بسهولة أو قد تستطيع حلها لكن بعد أخذ الكثير من وقتك في إيجاد الحل الذي قد يستغرق ساعات طوال أو أياماً حتى. 

وفي الاستضافة تلك المجانية لا يوجد دعم فني وحتى إن وجد (مع أنه احتمال ضعيف) فالرد سيكون متأخراً وقد يكون أيضاً بلا فائدة. 

٥. إجبارك لشراء الاستضافة المدفوعة من قبل شركة الاستضافة المجانية:
أرأيت كل النقاط الأربعة السابقة، التي تعتبر من سلبيات الاستضافة التي تسمى مجانية؟ هل تكفي تلك النقاط لجعلك تشتري خدمة الاستضافة المدفوعة في شركة الاستضافة المجانية التي تقدم خدمات استضافة بالمجان وأخرى مدفوعة.

الإيجابية الوحيدة في هذا النوع من الاستضافة أنه مجاني فلا يوجد دفع مبلغ مالي مقابلها.

نستنتج مما سبق أن شركة الاستضافة المجانية تقدم الخدمة بالمجان لأجل جذبك وإغرائك لأجل شرائك الخدمة المدفوعة منها مجبراً حتى يكون موقعك مستقراً سواء من ناحية الأمان أو العمل باستمرار.

الاستضافة المدفوعة

بكل بساطة وبشكل مختصر كل النقاط السلبية السابقة في الاستضافة المجانية لا تتوفر في الاستضافة المدفوعة في شركات الاستضافة التي لا تقدم خدمة الاستضافة المجانية نهائياً ولا بأي شكل من الأشكال.

كما أن الاستضافة المدفوعة تتميز بالنقاط الإيجابية التالية مقابل الشراء منها بمبلغ رمزي شهري:

١. توفر لك الدعم الفني: أنت تعلم أنك تحتاج للدعم الفني الذي يعتبر من الضروريات لك خاصة عندما تنشئ موقعك لأول مرة والذي يساعدك في حل مشاكل موقعك مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

٢. أمان وحماية قوية: من مسؤولية شركة الاستضافة المدفوعة أن تحمي موقعك من خلال عدة طبقات حماية وهذا ما تفتقده في الاستضافة المجانية. فالحماية ضرورية لموقعك حتى تحمي جهدك وتعبك ومالك.

٣. الموارد لا تكون ضيقة أو قليلة بل تكون على الأقل بشكل يناسب موقعك وزواره.

٤. والكثير الكثير جداً من المميزات الإيجابية الرائعة جداً للاستضافة المدفوعة مقارنة مع الاستضافات المجانية التي تعتبر سيئة.

السلبية الوحيدة في هذا النوع من الاستضافة أنها ليست مجانية فإنك تدفع بعض المال لكنها تضمن حقك وموقعك.

حسب رأيك، أيهما الأفضل والأنسب لك: الاستضافة المجانية أم الاستضافة المدفوعة؟؟

هذا السؤال جوابه يكون حسب رأيك، لكن حسب رأينا نحن، إن كان موقعك وما يحتويه يهمك وتهمك حمايته وأمانة ولا تريد اختفاءه أو ضياعه بأي لحظة ممكنة غير متوقعة، فلا بد من استعمال الاستضافة المدفوعة.

أما إن كان لا يهمك موقعك ولا يهمك إن ضاع بأي لحظة فاستعمل إحدى الاستضافات المجانية فإنها أوفر. الأمر يرجع إليك بعدما عرفت الإيجابيات والسلبيات لكل منهما.

اشترك ببريدك الإلكتروني

احصل على الموضوعات الجديدة على إيميلك مباشرةً

لا يوجد تعليقات