مميزات نظام إلمنتري elementary os 6 odin

لا أتكلم كثيراً عن مميزات توزيعات لينكس بشكل مُفَصَّل ولكن هذا الإصدار من توزيعة إلمنتري أو إس تستحق الحديث عنها وعن مميزاتها التي تجعلك تستخدمها إن كان لديك لابتوب وتريد أن تستخدم نظام لينكس.

الوضع الداكن (dark mode)

أنا أحب الوضع الداكن ، موبايلي واللابتوب دائماً يعملون بالوضع الداكن. اضافة الوضع الداكن هي ميزة هامة وقوية لكل المهتمين وخاصةً المبرمجين منهم.

استخدام تطبيقات flatpak بشكل أساسي

استخدام أحد برمجيات إدارة الحزم العامة في لينكس هو أمر هام جداً. استخدام flatpak أو snap أو appimage هو توحيد لأنظمة لينكس وتقليل من التفرقة وتبسيط الأمر على المستخدمين الجُدد ومبرمجي التطبيقات.

هذا القرار يساعد على حل أكثر مشكلتين تواجه لينكس.

المشكلة الأولى : صعوبة برمجة نفس التطبيق مع إدارة حزم مختلفة من دبيان و فلات باك و سناب و آب إميج و .. إلخ. وجود نظام إدارة الحزم البرمجية فلات باك على معظم (أو كل) أنظمة لينكس يساعد في حل مشكلة الوقت والجهد لدى المبرمجين وشركات البرمجة. كل ما عليك هو أن تصمم التطبيق ليدعم فلات باك وانتهى الأمر.

المشكلة الثانية : صعوبة استخدام أنظمة لينكس للمبتدئين. المبتدئ يبحث عن برنامج معين لتثبيته على نظام التشغيل لديه لكي يبدأ العمل! ولكن عليه أولاً أن يعرف نظام إدارة الحزم في توزيعته! ثم يبحث هل البرنامج متوفر له أم لا! وإن لم يكن متوفر .. كيف يحصل على البرنامج ويثبته؟! يثبت نظام إدارة حزم عام مثل سناب أو فلات باك ، أم ينزل البرنامج كـ آب إميج ويثبته، أم يثبته من المصدر (compile from source) !!!!

دعم نظام إلمنتري لنظام حزم برمجية عام يساهم في توحيد منصة تطوير البرامج على لينكس. وهذا يساعد مستخدمي لينكس ، وشركات الخدمات والبرمجيات ، ويساعد مبرمجي إلمنتري أو إس أنفسهم.

تصريحات وأذونات التطبيقات (app permissions)

استخدام flatpak (فلات باك) جعل إعطاء تصريحات للتطبيقات المختلفة شئ سهل ويعطي تحكم أكثر من المعلومات التي يحصل عليها التطبيق من جهازك.

حركات اللمس (multi-touch gestures on touchpad)

حركات اللمس التي تساعد في التنقل كانت ولا زالت أحد مشكلات أنظمة لينكس. ولكن نظام إلمنتري أو إس قرر أن يكتسح هذه الخاصية بإمتياز. حركات اللمس في إلمنتري أو إس ممتازة حالياً. وهي تشبه كثيراً حركات اللمس في لابتوبات أبل (ماك بوك).

التطبيقات الأساسية فقط

لن تجد مئات البرامج والتطبيقات عديمة الفائدة. نظام إلمنتري أو إس يأتي مثبت عليه التطبيقات الأساسية فقط مثل برنامج لتصفح الملفات، مشغل موسيقى، مشغل فيديوهات، أداة لأخذ لقطات شاشة (سكرين شوت)، محرر نصوص وأكواد برمجية، متصفح ويب، متصفح الصور، تطبيق الكاميرا، التقويم، برنامج فتح الإيميل، وواجهة سطر الأوامر (التيرمينال).

البرامج والتطبيقات الأساسية في نظام إلمنتري أو إس

متجر تطبيقات بميزة الدفع حسب القدرة (pay what you can)

متجر التطبيقات به آلاف البرامج والتطبيقات الجميلة والمصممة خصيصاً لنظام إلمنتري أو إس. هذا المتجر به خاصية ممتازة وهي الدفع حسب القدرة. يُمكنك أن تدفع ١ دولار مقابل استخدام التطبيق، ويُمكنك أن تدفع ١٠ دولار إن اخترت ذلك، ويُمكنك أيضاً أن تختار أن تدفع صفر مقابل استخدام التطبيق — أى تستخدمه مجاناً.

هذا النظام للدفع يساعد ويشجع المبرمجين وشركات البرمجة على دعم نظام إلمنتري وعرض تطبيقاتهم وبرامجهم على متجر التطبيقات الخاص بـ إلمنتري.

النظام مستقر، لأنه مبني على أوبونتو

من المعروف والمختبر آلاف المرات أن نظام دبيان مستقر ومن النادر حدوث أعطال فيه. ونظام أوبونتو مبني على توزيعة دبيان. نظام أوبونتو معرف بالإستقرار والثبات وكثرة المستخدمين واستخدامه على آلاف السيرڤرات. نظام إلمنتري أو إس مبني على نظام أوبونتو. لذلك يتمتع إلمنتري أو إس بكل مميزات أوبونتو من حيث الثبات والإستقرار والسرعة ودعم الهاردوير.

إن أردت استخدام لينكس كنظام أساسي لك، أنصحك بتثبيت أوبونتو ، أو إلمنتري أو إس على جهازك الأساسي الذي تخاف أن يتعطل.

قائمة البرامج في مكان جميل وسهل الاستخدام

أنا لا أحب شكل قائمة البرامج في نظام ماك لأنه يملأ الشاشة! ولا أحب قائمة البرامج في نظام أوبونتو جينوم لأنه يملأ الشاشة أيضاً ! وأرى أن شكل القائمة التي تملأ الشاشة هو مناسب للموبايل والتابلت (الأجهزة اللوحية) وليس اللابتوب.

قائمة التطبيقات في إلمنتري أو إس

أحب قائمة البرامج في نظام ويندوز ٧ و ويندوز ١٠ أكثر لأنها تأخذ مكان أقل ولا تعطلك عما تفعل. ولكن أحب نظام قائمة التطبيقات في إلمنتري أكثر من أى نظام تشغيل آخر. يُمكنك عرض قائمة التطبيقات في أى وقت دون تشتت أو ملء الشاشة وهذا رائع. يُمكنك البحث عن التطبيق الذي تريده. يُمكنك عرض التطبيقات على حسب التصنيف أو كشبكة من الأيقونات بالشكل المألوف.

عرض التطبيقات والبرنامج حسب التصنيف في نظام إلمنتري

أما عند البحث عن تطبيق، يعرض عليك نظام إلمنتري التطبيقات المثبتة على جهازك ، بالإضافة إلى إمكانية البحث في متجر التطبيقات. بالإضافة إلى نتائج البحث في الإعدادات إن أردت الوصول إلى تغيير إعداد معين بدلاً من تصفح الإعدادات.

البحث عن تطبيقات وبرامج في نظام إلمنتري

مدير الملفات به العرض العمودي

من المميزات الرائعة في نظام ماك (أبل) وجود نظام العرض العمودي في مدير الملفات مما يسهل عليك معرفة المجلدات والملفات كلها المعروضة حسب مسار الملف.

طريقة التصفح العمودي للملفات في نظام إلمنتري

انتهينا من الحديث عن نظام إلمنتري أو إس بشكل عام. إن كنت تفضل مشاهدة الفيديو أكثر من قراءة المقالات، اشترك في القناة على اليوتيوب من هنا. لمزيد من المعلومات عن البرمجة ولينكس وأندرويد وويندوز وماك وآيفون وتصميم المواقع، ابحث عن "موقع أبانوب حنا للبرمجيات" على جوجل وادخل للموقع وستجد موضوع جديد يشرح فكرة أو معلومة جميلة ومفيدة كل يوم.

0 comments:

إرسال تعليق