خصم

للشراء من موقع نون استخدم كود الخصم LMN12 وأحصل على ١٠٪ خصم على سلة المشتريات

thumbnail

Arabic OCR Android App - تطبيق أندرويد لتحويل الصور إلى نص عربي

 تطبيق Arabic OCR هو تطبيق متخصص في التعرف على الكلمات والحروف العربية وكتابتها في شكل نص قابل للتعديل. تطبيق Arabic OCR يساعدك في تحويل الصور إلى كلمات مكتوبة باللغة العربية بدلاً من كتابتها بنفسك على لوحة المفاتيح. هو تطبيق أندرويد يستخدمه أكثر من نصف مليون شخص يومياً على هواتفهم.

كيف يعمل تطبيق Arabic OCR ؟

يستخدم التطبيق تقنية التعرف الضوئي على الحروف (Optical Character Recognition) لكي يتعرف على الكلام المكتوب على الصورة من خلال اختلاف الإضاءة واللون على الصورة. التطبيق يستخدم مكتبة tesseract OCR العبقرية والمفتوحة المصدر للتعرف على الكلمات المكتوبة على الصور من خلال موديل الحروف العربية (Arabic TrainedData Model). إن كنت مطور برمجيات وتريد التعرف على مزيد من المعلومات عن المكتبة اضغط هنا.

من أين أثبت تطبيق Arabic OCR ؟

يٌمكنك تثبيت التطبيق من هنا. بعد الوصول إلى التطبيق اضغط على "عرض" أو "View Raw" وسيتم تنزيل التطبيق على جهازك بصيغة apk. بعد ذلك افتح التطبيق لكي تقوم بتثبيته. وابدأ في استخدامه كما تشاء.

لماذا لا يوجد تطبيق Arabic OCR على جوجل بلاي ؟

التطبيق كان موجود بالفعل على متجر جوجل بلاي، ولكن قامت شركة جوجل بإغلاق حسابي بالخطأ. ولم أستطع استرجاع حسابي على جوجل بلاي حتي بعدما تواصلت معهم عدّة مرات. والآن غير مسموح لي بعمل حساب جديد أو استرجاع الحساب القديم على ناشري جوجل بلاي.

ما هي الأذونات التي يحتاجها التطبيق لكي يعمل؟

التطبيق يحتاج إلى الكاميرا لكي تستطيع تصوير الورق المكتوب باللغة العربية لكي تتعرف عليه وتحوله إلى نص قابل للتعديل. ويحتاج أيضاً التطبيق إلى إذن قراءة الذاكرة الداخلية لكي يقرأ ويكتب الصور التي تريد قراءتها من استوديو الصور في هاتفك، بهدف التعرف على النصوص المكتوبة عليها. بالإضافة إلى إذن الوصول إلى الإنترنت ليتمكن من عرض الإعلانات داخل التطبيق.

هل هناك نسخة من تطبيق Arabic OCR للآيفون ؟

حتى الآن لا يوجد نسخة من التطبيق على موبايلات آيفون ولا الآيباد. ولكن قريباً سأقوم ببرمجة التطبيق للآيفون والآيباد إن شاء الله. وأعتقد أني سأدعم نظام ماك أيضاً.

هل هناك نسخة من تطبيق Arabic OCR للويندوز؟

لا. حتى الآن لم أكتب برنامج للتعرف على الكلمات العربية على الصور للويندوز. ولكن هذا في خطتي وسأقوم بكتابة هذا البرنامج للويندوز خلال هذا العام (٢٠٢٠) إن شاء الله.

هل هناك نسخة من برنامج Arabic OCR لأنظمة لينكس؟

أنا أفكر في الأمر. ولكن أحتاج لبعض الوقت للتخطيط لهذا البرنامج. من الأفضل إعادة تخيل شكل البرنامج ليتناسب مع أنظمة لينكس المختلفة والمتنوعة. ولكن ما يطرأ في عقلي الآن هو أن أستخدم برامج التطوير الخاصة بتوزيعة إلمنترى أو إس (Elementary OS) واختبر البرنامج على أوبونتو، وإلمنترى، وكلير لينكس للتأكد أنه يعمل جيداً على هذه الثلاث توزيعات لأني أستخدمهم.


لا يوجد تعليقات